اقتصاد وأعمال

أميركا تكشف حجم السندات المملوكة للعرب


بلغ إجمالي ملكية الدول الأجنبية للسندات الأميركية نحو 628.4 تريليون دولار، امتلكت الصين واليابان وحدهما أكثر من ثلثها، بينما جاءت السعودية في المركز الثالث عشر بين الدول التي اشترت سندات أميركية، بحسب الأرقام التي أفرجت عنها وزارة الخزانة الأميركية.

وللمرة الأولى، كشفت الوزارة بيانات حيازة دول مجلس التعاون الخليجي من السندات الأميركية، بعد أن أبقت عليها سراً لأكثر من 4 عقود، حيث جرت العادة في السابق أن تقوم الوزارة بنشر معلومات 14 دولة مصدرة للنفط مجمعة، دون تفصيل لما تملكه كل دولة بمفردها.

وتعتبر الصين أكبر مستثمر في سندات الخزانة الأميركية حيث تملك، بموجب الأرقام التي تعود إلى شهر مارس الماضي، 1.245 تريليون دولار، تليها اليابان بنحو 1.137 تريليون دولار.
وكشفت وزارة الخزانة أن حيازة السعودية من السندات الأميركية بلغت 116.8 مليار دولار، بتراجع من 123.6 مليار دولار في يناير الماضي.

وبلغ حجم ملكية الإمارات في السندات الأميركية 62.5 مليار دولار، أما الكويت فبلغ حجم ملكيتها أكثر من 31 مليار دولار، في حين وصل حجم ملكية عُمان في السندات الأميركية إلى 15.9 مليار دولار.

وبلغت حيازة العراق من السندات الأميركية 13.4 مليار دولار، فيما بلغ حجم ملكية قطر من هذه السندات 3.7 مليار دولار، بينما تملك البحرين 1.2 مليار دولار.

سكاي نيوز