زواج سوداناس

بالصورة .. إزالة ورم عملاق من وجه سلحفاة بحرية مهددة بالانقراض



شارك الموضوع :

استطاع الأطباء إعادة تأهيل سلحفاة بحرية خضراء تدعى “تشيكا” وتعافت بشكل لا يصدق وذلك بعد خضوعها لعملية إزالة ورم ضخم من فكها، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وُوجدت السلحفاة قبالة سواحل فلوريدا كيز، تعاني من ورم حليمي ليفي، وهو مرض شائع يسبب نمو أورام على الأنسجة اللينة من السلاحف.

ووجد أحد سكان المحليين (تشيكا) مع ورم ضخم يطغى على الجانب الأيمن من وجهها جنبا إلى جنب مع زوائد صغيرة على عينيها والزعانف، واتصل بمستشفى السلاحف في ماراثون في ولاية فلوريدا. وتم نقل السلحفاة من منطقة “بوكا تشيكا” في سيارة إسعاف، وتم نقلها إلي المستشفى إلى حمام مياه عذبة لقتل أي طفيليات خارجية.

وتم وضع (تشيكا) خزان المستشفى قبل أن تخضع لفحص بالاشعة المقطعية، إذ أن الورم الحليمي الليفي يمكن أن يسبب نمو أورام على الأجهزة الحيوية في الجسم مثل الرئتين، وفي هذه الحالة يكون الموت الرحيم من نصيب السلاحف بسبب نقص العلاج.

ازالة ورم عملاق من سلحفاء نادرة
تشيكا بعد العملية

وقال مدير المستشفى بات زيركيلباك، إن (تشيكا) مرت من الأشعة المقطعية بـ”نجاح باهر”، وأن الدكتور دوغ مادير نجح في إزالة ورم يزن 938 جراما، أي ما يزيد قليلا على باوندين.

وحسب الصحيفة، تم تضميد السلحفاة البحرية وتجفيفها قبل إعادتها مرة أخرى إلي خزان المستشفى لاستكمال الشفاء. وشهدت الجولة الثانية عملية جراحية لإزالة ما تبقى من زوائد بنجاح.

وظهرت السلحفاة البحرية بعد إجراء العملية بوجهها الجديد في المستشفى، حيث بقت لمدة سنة واحدة لضمان عدم عودة نمو الورم.

 

صحيفة المشهد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *