حوارات ولقاءات

رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي: على مبارك الفاضل التأسي باللواء عبدالرحمن الصادق


الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي أحد ابرز اللاعبين السياسيين في المشهد السوداني وبرغم منفاه الاختياري إلا انه ظل متابعاً شديداً للمشهد مساهماً ومنظراً …(السوداني) سعت لاستجلاء ارائه في العديد من قضايا الساعة الملحة خصوصاً وان المؤتمر الوطني الحزب الحاكم ما يزال يعلن حرصه علي عودة الصادق لجهة ما يحققه الرجل من قوة دفع للحوار الوطني المتوقف في مرحلة الاقتراحات والتوصيات ..
•لماذا لم يسع الامام لاستقلال قوميته في رأب الصدع بين مختلف حلفائه السياسين خاصه في الحركات المسلحة ؟
اشعر بوجود تجاوب واسع لافكاري في كل المجالات وهذا ما اسعي لتحقيقة حتي علي حساب التخلي عن موقع حزبي .
في ظل اصرار المؤتمر الوطني علي عودتك ومشاركتك ألا يمكن اعادة تأهيل الحوار وتصحيح مساره؟
•أرجو ان تكونوا منبراً صحافياً لبحث هذا الامر .. زارني رئيس الجمهورية لدي احساسة بجدة الاستقطابات وقتها وسالني : ماذا تريدون بالضبط ؟
فقلت له ان يكون امر الحكم والسلام والدستور امور قومية وتدار بحيث لا تعزل احداً ولا يهيمن عليها احد .. وافقني علي ذلك ومضي في مبادرة الوثبة التي اعتبرناها جزءاً من هذا التوجه ولكن عند بحث الية الحوار اقترحنا ان تكون رئاسته غير حزبية وهذا لم يعجب جماعة المؤتمر الوطني الذين اصروا علي رئاسة الية الحوارالوطني فنفضنا يدنا خاصة في ظل عدم توافر الحريات .
•ماذا حدث بعد ذلك ؟
وفي 10/10/2014م التأم اجتماع موسع للحوار دعينا له ولكن اعتذرنا لعدم توفر الاستحقاقات وقلنا مع ذلك نحن نهتم بمخرجات هذا الحوار فان هي حققت مطالب الشعب المشروعه سوف نتجاوب معها . وحتي الان لا نعرف ما هي مخرجات الحوار لنحدد الموقف منها .
•ماهي السناريوهات المتوقعة للحوار الوطني ؟
قدم امبيكي لنا – نحن ممثلي إعلان باريس – خارطة طريق من سبع نقاط وطلب منا ان نقبل او نرفض وحددت موعداً لمراسم التوقيع ، بعد النقاش رأينا ان تقبل ايجابياتها وان نقترح بعض التعديلات أمبيكي لم يكن مستعداً لاي تعديل لذلك وقع الخارطة مع مندوبي الحكومة وانتهي هذا الحوار عند هذه المحطة .
•كيف ينظر الامام لتعدد المخرجات والاتفاقيات بين قوي المعارضة منذ اسمرا وحتي نداء السودان ؟
مباردات المعارضة لم تكن من فراغ وساهمت تماماً من موقع المعارضة في ادارة الشأن الوطني وهي من موقع المعارضة قرارات مؤتمر القضايا المصيرية هو الناسل لاتفاقية السلام (2005م) ومع ان الاتفاقية انتحرفت عن نقاصد المؤتمر فان الاتفاقية نسل ناقص لذلك المؤتمر .
•ورغم ذلك كان الفشل في اسقاط النظام ؟
صحيح النظام لم يسقط نتيجه لمباردات المعارضة ولكن تلك المبادرات غيرت طبيعة النظام الذي سلخ جلدة مرات تجاوباً مع تطلعات المعارضة وحتي الان النظام يحكم وعينة علي رؤي المعارضة.
•52 شخصية قومية قالت انها تقدمت بمبادرة لرئيس الجمهورية تطالبة بتكوين حكومة (تكنوقراط) ماهو رأيك ؟
مباردة هذه الشخصيات تعتبر من ضمير الرأي العام السوداني وهي تتطابق ولاتتعارض مع توصيات لجان اجتماع العاشر من اكتوبر 2015م الست ، واتوقع ان تتطابق مع توصيات حوار 4+4 الاخير.
•تبرأ حزب الامة من سيد مبارك بدعوي تشويشه علي خط الحزب ، هل يحتاج مبارك لعضوية وهو سليل الحزب ونضالاته وتاريخ مشهود فيه ؟
كثير من الناس حتي المثقفين يخلطون بين اسرة الامام المهدي ومؤسسة حزب الامة . أسرة الامام المهدي مكونه من نسله هو وخلفائه واخويه واسرة الامير يعقوب والانتماء له مسألة رحيمة ومنذ عهد الدولة المهدية كان بين افراد الدوله خلافات وحتي في عهد الامام عبد الرحمن الذي كون حزب الامة في العام 1945م اختلف بعض افراد من هذه الاسرة مع حزب الامة وبعضهم اشترك في تكوين الحزب الجمهوري الاشتراكي صنيعة الانجليز وحزب التحرير الوطني صيعة الحكومة المصرية وفي عهد عبود ونميري والبشير خالف بعض افراد الاسرة حزب الامة وايدوا تلكم النظم .
•وماذا عن دور مبارك الفاضل ؟
كان للسيد مبارك الفاضل دور قيادي في مرحلة مضت ولكن حسب دسنور حزب الامة فان من ينضم الي حزب اخر يفقد عضويتة في الحزب وهذا ماحدث .
•التوريث في الحزب من القضايا المستهلكة ماهي خطوات الامام العملية لحسم الامر ؟
في طورها الاول كانت الخلافة في كيان الانصار كانت فيالمهدية تقوم علي اساس (منتقلد بقلائد الدين ومالت اليه قلوب المسلمين ) بعيده جداً عن التوريث وفي الطور الثاني اتخذت الخلافة شكلاً فسرة البعض بالتوريث لان خليفة الامام عبد الرحمن كان ابنه الصديق مع ان الصديق كان شريك والده في كل اعماله بحياته وفي فراش موته اوصي الامام الصديق وصيته المشهورة والمنشورة التي تقول بشوري الانصار في اختيار الامام وبالرغم من تعذر تنفيذ الوصية وقتها إلا ان كيان الانصار اقام مؤسسة هيئة شؤون الانصار والزم فيها الية اختيار الامام بالشوري الديمقراطية المؤسسية فلم يعد التوريث وارداً في تنصيب الامام .
•ربما انتقل الامر الي الحزب ؟
وريثي في حزب الامة وفي كيان الانصار مؤسسات منخبة لا افراد .
•الكثير من شباب الامة يعتبرون ثوريين في مقابل اجيال اكبر في الحزب تعد اصلاحية الامر الذي قاد لاحتقانات في وقت من الاوقات .. كيف يعالج الامام ذلك الوضع في ظل تناقضات الاجيال الموجوده فيه ؟
المدهش في كياننا ان القيادة متقدمة ثورياً بكل المقاييس لذلك صار الفكر الذ ننادي به والمؤسسات التي نقيمها تقدمية حتي ان مؤسساتنا تتبني فكراً متقدماً اجنماعياً وفيه مراعاة لكل المستجدات .
•كيف تنظر لملف مياه النيل وما هي رؤيته لتخرج من المأزق الثلاثي أثيوبيا ومصر والسودان ؟
في كتابي (مياه النيل الوعد والوعيد) الذي الفته في العام 1999 قلت ما خلاصته اعتبار النيل وحده مائية وسياده مشتركة وإبرام اتفاقية تجب ماقبلها وتؤسس لمفهوم المشترك وهذا لم يحدث ما ترك فراغاً تشريعياً في حوض النيل .
•اشتعل ملف حلايب وشلاتين بشدة في اعقاب خطوة مصر تجاه السعودية في ملف جزيرتي تيران وصنافير ..؟
في نظري المثلث مختلف عليه وللسودان خلافات حدودية اخر –مثلا- واحة الجغبوب مع ليبيا وخلافات السودان الحدودية مع إثيوبيا ومع دولة الجنوب . هذه الخلافات كلها بسيطة وحلها بالحوار أو ان استحال اللجوء لمحكمة العدل الدولية أو لالية التحكيم التابعه لها .. العلاقة بين مصر والسودان مازومة لاكثر من سبب أهمها الموقف من الاخوان المسلمين الذي يصحبة الموقف من تركيا ومن قطر .
أزمة مثلث حلايب الان تتاثر بتلك الخلافات ورأي ضرورة تجنب تحويل خلافات الحدود لازمات وتجنب جرها في مجال خلافات اخري .

الخرطوم – القاهرة : عمرو شعبان
صحيفة السوداني