مقالات متنوعة

خالد عز الدين : تزوير برعاية الدولة !


فجرت قضية تسجيل لاعب الهلال المشطوب برنس عطبرة في المريخ وأعادة اللاعب شمس الفلاح للرديف قضية تزوير الاعمار من جديد .. ومعها تفجرت الاسئلة ايضا من جديد !

كيف يحدث كل هذا التزوير والدولة تتفرج عليه ؟ من يحمي هذا التزوير الذي يضر بالكرة السودانية في الدولة ؟

من هو الشخص الذي يساعد اتحاد كرة القدم السوداني علي استخراج جوازات بكل هذه الكمية وكل هذه الجراة للاعبين كبار السن وبفارق اعمار يصل الي سبعة سنوات احيانا !

لا ننكر ان الكثير من لاعبي كرة القدم يقومون بتزوير اعمارهم ليسوقوا انفسهم خارج وطنهم .. فاللاعب داخل وطنه معروف حتي ولو قام بتزوير عمره .. فله اخوة واصدقاء وزملاء دراسة وجيران .. مثلا اللاعب شمس الفلاح الذي لعب لفترة باسم شقيقه محمد .. كل جيرانه يعرفون قصته ويعرفون عمر شقيقه الاصغر محمد والغريب ان محمد نفسه قد تخطي سن الرديف وتخطي من بدري سن فريق الشباب بينما مازال شمس الفلاح يلعب حتي في منتخب الشباب ويتفنن المريخ في اعادة قيده في فريق الرديف .. وبرنس عطبرة الذي كسبه المريخ من رديف الهلال لعب لثلاثة مواسم بالرابطة كوستي التي جاء اليها من عطبرة قبل ان ينتقل للهلال وهو يتجول بين الاندية سواء سجل في الرديف او في الفريق الاول ولكنه في النهاية يجد من يستخرج له جواز بعمره الصغير الجديد !

نحن لا نلوم مازن شمس الفلاح كثيرا خصوصا وانه عندما لعب باسم شقيقه كان صغير في العمر .. كما انه كان شجاعا عندما اعلن بكل صدق وصراحة انه لعب باسم شقيقه وحكي قصته للاعلام .. ونقول مرة اخري ان سعي اللاعبين لتصغير اعمارهم امر موجود في كل العالم ولكن المؤكد ان ذلك يتم خارج اتحاد الكرة وهو امر مرفوض من الجهات الرسمية ولكننا في السودان وللاسف الشديد نقوم بهذا التزوير عبر الاتحاد .. فهناك لاعبين مثل لاعب الهلال ولاء الدين القادم اليه من الاهلي مدني لديه عمر في كرته الموجود في الاتحاد لا يسمح له بالمشاركة مع المنتخب الاولمبي ولكن اتحاد الكرة بقيادة معتصم جعفر قام بتغيير عمر اللاعب واستخرج له جواز جديد بعمر جديد وفعل نفس الشئ مع كل لاعبي المنتخب الاولمبي تقريبا ليكون الاتحاد قائدا للتزوير بل ومعلما للاعبين الصغار وقدوة لهم ليتقنوا فن التزوير .. نحن نعلم جيدا ان اتحاد الفساد لا يتورع في فعل اي شئ ولكن السؤال الذي نعيده .. من يساعد هذا الاتحاد في استخراج جوازات مثل جواز والي الدين لاعب الهلال الذي يتحدث الاعلام عن ان عمره في الجواز يثير الضحك فهو لم يتحاوز حتي الان الثامنة عشر ربيعا .. يعني ممكن يكون لعب في الاهلي مدني وعمره عشرة سنوات ! والغريب ان عمر اللاعب الذي يلعب به في المنتخب الاولمبي لا علاقة له بعمره في كرته الذي يشارك به مع الهلال ويبدو ان هذا هو السبب الذي جعل الاتحاد يتجاهله في الاختيار الاخير لفريق الشباب الذي خسر امام كينيا في الملعب وكسب بالشكوي في اعمار اللاعبين الكينين !

رعاية الاتحاد لتزوير الاعمار وصلت مرحلة مطالبة رئيس لجنة التسجيلات مسؤول المنتخبات الوطنية اسامة عطا المنان للاندية بضرورة اعتماد الاعمار المزورة في الجوازات لدي اللاعبين بدلا من الاعمار الحقيقة في الكروت !

لقد اجبر الاتحاد الايطالي نادي يوفنتيوس علي الهبوط للدرجة الثانية بسبب الفساد .. وتم حرمان نادي برشلونه من تسجيل اي لاعب خلال فترتي تسجيل بسبب تسجيل برشلونه للاعبين صغار السن (اقل من 18 عاما) حيث يمنع الاتحاد الدولي هذا الامر .. في كل العالم يجد المخطئ عقابه الا في السودان الذي يجد فيه اسامة عطا المنان مكافأة علي تزوير الاعمار باعادة انتخابه في اتحاد الكرة ليصبح امينا علي الاموال والاعمار !!!

رغم الحربة .. الهلال بدون رأس حربه ؟؟
ضربات معلمين كثيرة حدثت في تاريخ التنافس بين الهلال والمريخ .. منها التي استعملت فيها الخبرة والنظرة البعيدة كما حدث في تسجيل عبده الشيخ وهو مصاب أيام الزعيم الراحل الطيب عبد الله وتكررت نفس الفكرة مع الشغيل والرئيس البرير .. ومنها التي استغلت فيها الظروف بذكاء مثل ضربة علاء الدين يوسف في زمن الارباب صلاح ادريس .. ولكن تبقي ضربة شيبوب الاكثر تميزا لانها انتزعت لاعبا من داخل كشف المريخ عنوة واقتدارا لاول مرة في التاريخ .. ونقلته امام اعين المريخاب الدامعة لتونس ليصبح اول لاعب يحترف في الدوري التونسي ثم اعادته بكوبري مشيد بخبرة تركية عالية لارض الوطن رغم انف من لا يحبون الكباري ! ثم تم تسجيله في وضح النهار للهلال ليترك الكاردينال للاخرين البكاء والعويل والنحيب علي رحيل الحبيب ! هذه ضربة موجعة يستحق عليها رئيس الهلال واركان حربه بقيادة حسن الجنرال التحية والاشادة ولكن هذا الانجاز الضخم لن ينسينا بان الهلال مازال بدون رأس الحربة الذي نبحث عنه .. ومع تحفظنا علي اعادة سادومبا بسبب تقدمه في العمر فان سادومبا حتي ولو قدم اداء متميزا فان الهلال ايضا يحتاج الي مهاجم بمواصفات اخري .. الطول والقوة الجسمانية واجادة الضربات الرأسية .. سادومبا يشبه كاريكا والشعلة وولاء الدين .. الهلال مازال يبحث عن نجم تسجيلات الاجانب !!!