زواج سوداناس

مساعٍ لإصدار صحيفة خاصة بالكاريكاتير



شارك الموضوع :

أقرت الأمين العام للجمعية السودانية للكاريكاتير رنا عامر، أن الوضع الحالي لفناني الكاريكاتير في السودان مؤسف، وأشارت إلى أنه قاد إلى تأسيس كيان خاص بهم يحفظ ويبحث حقوقهم، وأعلنت عن مساعٍ لإصدار صحيفة خاصة بالكاريكاتير.
وتأسس كيان جمعية رسامي الكاريكاتير السودانية في التاسع من مايو الجاري، برئاسة الرسام المعروف هاشم كاروري، وتم تشكيل المكتب التنفيذي والذي يضم ثلاث أمانات: أمانة الأرشيف والتوثيق برئاسة عوض زائد، وأمانة الثقافة والإعلام برئاسة أحمد دوليب، وأمانة تنظيم الدار أحمد الهاشمي.

وقالت رنا في حديث لبرنامج (صباح الشروق) يوم الأربعاء، إن الفكرة بدأت في عام 2008 بعقد اجتماعات ناقشت الإجراءات القانونية ليتم تسجيلها رسمياً.

وأعلنت رنا عن فتح باب الانضمام لكل فناني ورسامي الكاريكاتيرست بهدف حفظ وحماية حقوق رسامي الكاريكاتير، عبر شروط أن يكون الشخص موهوباً، يتم إخضاعه إلى اختبار قدرات عبر لجنة تم تشكيلها من كبار الرسامين لتقييم الأداء.

وأبانت أن هنالك عديداً من إصدارات الصحف تفتقد إلى الكاريكاتير باعتباره فاكهة الصحيفة، وأضافت أن رسام الكاريكاتير صحفي رقم واحد في مراجع الإعلام.

وكشفت عن مساعٍ لإصدار صحيفة خاصة بالكاريكاتير وعمل مسابقات، وربط جمعية رسامي الكاريكاتير بالجمعيات في الدول الأخرى.

ووصفت الكاريكاتير بأنه يختزل تحقيقاً ومقالاً كاملاً، ويتمتع بعنصر الجاذبية ولفت انتباه الآخرين، مبينة أن فيه توصيل رسالة كبيرة لكل فئات المجتمع الشبابية والثقافية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *