زواج سوداناس

(الوطني) يرتب لسن قانون يحظر نشاط الحركات المسلحة في الجامعات



شارك الموضوع :

كشف رئيس الدائرة السياسية لنواب حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بالبرلمان السوداني، حسب الله صالح, اعتزام حزبه الدفع بقانون لحظر النشاط السياسي للحركات المسلحة بالجامعات السودانية.

وقال صالح في تصريح صحفي، الاربعاء، إن الحركات المسلحة والحركة الشعبية لتحرير السودان،شمال- فشلت في العمل المسلح بالميدان ” لذا لجأت للعبث داخل الجامعات”.

وأضاف متسائلا ” هل يعقل لدولة رشيدة بعد ان ثبت جليا دخول أسلحة للجامعات تزهق فيها الأرواح، أن تسمح للمنتمين للحركات المسلحة بممارسة النشاط السياسي”.

واعتبر مشروع قانون حظر العمل المسلح داخل الجامعات كفيل بردع ما اسماها الممارسات الإجرامية ، وأنهم ساعون ليصبح القانون واقعا يحد منها.

وأفاد أن مبادرة سن القانون جاءت من عدد من نواب المجلس لحرصهم علي أمن وإستقرار البلاد ، وسيتم تسليمها للجهاز التنفيذي والهيئة التشريعية القومية، والجهات ذات الصلة.

وأسفرت أعمال عنف في جامعة كردفان بالأبيض ـ 588 كلم جنوب غرب العاصمة السودانية، عن سقوط قتيل وإصابة أكثر من 20 طالبا، في 19 أبريل الماضي.

كما شهدت جامعة أمدرمان الأهلية لها مواجهات عنيفة بين الطلاب المنتمين للمعارضة والمؤتمر الوطني الحاكم، كانت حصيلتها مقتل طالب وجرح آخرين.

ويتبادل الطلاب المؤيدين للمعارضة والموالين للحزب الحاكم في الجامعات السودانية، الاتهامات بالتسبب في العنف وتأجيج الوضع ، حيث يؤكد مناصرو المعارضة استخدام طلاب الحزب الحاكم أسلحة بيضاء وقنابل حارقة في كل المواجهات بالجامعات، بينما تحمل كوادر التنظيم الحاكم مؤيدي الحركات المسلحة مسؤولية ادخال الاسلحة الى الحرم الجامعي واستخدامها لتصفية الخصومة السياسية.

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        نبيل

        الافضل حظر جميع الانشطه السياسيه داخل الحرم الجامعي . الجامعه مكان للعلم والمعرفه وليس مكان للسياسه والحكم . احظروا العمل السياسي يرحمكم الله . كم من ارواح بريئه ازهقت وكم من اسر فجعت وليس لهم ذنب سوى ان ابنهم دخل الجامعه. وفي معظم جامعات الدنيا لا يوجد نشاط سياسي في الجامعات .

        الرد
      2. 2
        عمر الفاضلابي

        ياسيدي ليه التأخير باللجوء للمؤسسه التشريعيه ما انتو البلد حقتقكم اعملو الدايرنو ياخي اتقوا الله في خلقه غير المؤتمر الوطني من النقل الصراع المسلح للجامعات وارجع لتصريحات مجموعة الشعبيين بجامعة القرآن الكريم لينطبق عليكم قول الايه وشهد شاهد من أهلها أيضا انتم سلاح في الجامعات بتتباهو بيهو راجع لقاء اللواء أنس بقناة الشروق مع المؤتمر ضياء انا شلته سيخ كتير في حياتي حركات شنو ياسيدي سيبكم من الحركات البتعملو فيها هو في اكتر من حركاتك يابتاعين الحركات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *