زواج سوداناس

الأطباء ينفذون وقفات احتجاجية في (21) مدينة سودانية


اطباء طبيب

شارك الموضوع :

نفذت اللجنة المركزية لاطباء السودان، وقفات احتجاجية يوم امس متزامنة في معظم مدن السودان، شملت (الخرطوم، كوستي، ربك، سنار، الابيض، بورتسودان، الحصاحيصا، الفاشر، الجنينة، نيالا، عطبرة، شندي، دنقلا، كسلا، القضارف، الدمازين، سنجة، مدني، النهود، امروابة والضعين).
وردد الاطباء شعارات على شاكلة (لا للفصل التعسفي للاطباء) و(لا لطرد الاطباء من الميزات) و (لا لتركيع وقهر الاطباء)، واكدت اللجنة تمسكها بالمطالبة بحقوق المرضى، وهددت بالتصعيد حال عدم استجابة الوزارات وخاصة وزارة الصحة الاتحادية لمطالباتها.
واكد مسؤول شؤون المستشفيات باللجنة أيمن علي في تصريح لـ(الجريدة) امس، ان موجة الاحتجاجات بوزارات الصحة بالولايات شملت اعداداً مقدرة من الاطباء الذين اعلنوا رفضهم القاطع لسياسات الفصل التعسفي التي شملت 65 طبيباً بمستشفى كوستي التعليمي، رغم سلمية وقانونية مطالباتهم التي قال انها لم تخرج عن توفير المعينات وتهيئة بيئة العمل بالمستشفيات وغيرها من المطالبات الاساسية التي تسهم في امكانية تقديم خدمة طبية جيدة.

واشار ايمن الى تمسك الاطباء بإعادة زملائهم المفصولين فوراً وتنفيذ مطالب اطباء كوستي المتمثلة في توفيرالاكسجين واجهزة شفط رسم القلب وتوفير بيئة العمل الجيدة والتدريب، ولم يستبعد تنفيذ وقفة احتجاجية اخرى بالخرطوم عقب عودة وزير الصحة الاتحادي بحر ادريس ابوقردة من سفره وتسليمه مذكرة تفصيلية اخرى لتوضيح واقع الحال بالمستشفيات، وقال انها ستتضمن 26 مطلباً بالاضافة للمطالبة باعادة مفصولي مستشفى كوستي.
من جانبه جدد رئيس اللجنة د. حسن كرار خلال مخاطبته الوقفة الاحتجاجية بوزارة الصحة الاتحادية امس، الشكوى من تردي بيئة العمل بالمستشفيات، وحذر من مغبة عدم صلاحيتها لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى، وقال انها اصبحت السبب الاساسي لتنامي ظاهرة الاعتداء على الاطباء.
وكشف كرار عن عدم توفر الادوية المنقذة للحياة وبنوك الدم بمعظم المستشفيات، وذكر ان اللجنة المركزية لجأت للاحتجاجات والتوقف عن العمل لشعور الاطباء الدائم بالظلم والغبن.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *