زواج سوداناس

6 إشاعات لا تصدقها عن تحطم الطائرة المصرية



شارك الموضوع :

وسط التغطية الإعلامية لحادث تحطم الطائرة المصرية التابعة لشركة “مصر للطيران”، والآتية من باريس إلى القاهرة، فوق البحر المتوسط وعلى متنها 66 شخصاً، وقبل معرفة معلومات عن أسباب تحطمها أو حتى إيجاد حطامها، انتشرت شائعات وقع في فخّها مستخدمو مواقع التواصل ووسائل إعلام حول العالم، أدت إلى انتشارها بكثافة.

1- أقارب مزيفون

وسط الضجة، خرج مغردان لاتينيان ليتحدثا عن وجود أقاربهما على الطائرة، وسألا حساب “مصر للطيران” على “تويتر” عمّا يجب أن يفعلاه، ليتّضح أنهما كاذبان لاحقاً، ويفعلان ذلك “بهدف الحصول على متابعين”.

ونشر أحدهما صورة مجموعة من الأشخاص على أن بينهم والدته التي كانت على متن الطائرة، ليتأكّد لاحقاً أنها للمغنية والكاتبة الأميركية المكسيكية جيني ريفييرا. بينما نشر الثاني صورة لشخص علّق على حساب “مصر للطيران”، وقال إنها لأخيه.

2- فيديو احتراق قديم

نشرت وسائل إعلام يونانية ووكالة الأنباء الأسترالية، مقطع فيديو قيل إنه للحظة تحطم الطائرة المصرية، مع أحاديث تداولها الإعلام اليوناني حول أن تكون الطائرة انفجرت في الهواء، وتداولته مواقع عربية أيضاً، لكن سرعان ما تبين أنّ الفيديو قديم ويعود إلى “حطام فضائي روسي”، بتاريخ 22 ديسمبر/كانون الأول 2015.

3- صورة حطام

تناقلت مواقع الأخبار ويعض مستخدمي مواقع التواصل صورة لحطام طائرة بعد أن أعلن الجيش اليوناني عن العثور على حطام يخص الطائرة المصرية، لكنّ الحقيقة أنّه يخص طائرة شحن تحطمت في بنغلادش، بتاريخ 9 مارس/ آذار الماضي، وتوفي على إثرها 3 أوكرانيين.

4- سترة نجاة
وانتشرت على “تويتر” و”فيسبوك” صور تقول إن عمليات البحث وجدت سترات نجاة وكرسيا من الطائرة، لكن لا أثر أو إثبات لهذه الصور، وهي أتت من حساب لمصري على “فيسبوك” من الإسكندرية.

5- بيان “داعش”

تناقل مستخدمو مواقع التواصل تسجيلاً صوتياً لتنظيم داعش، أو ما يسمى بـ”المكتب الإعلامي لولاية سيناء” تحت عنوان “نحن من فجرها فموتوا بغيظكم”، على أنه تبنٍّ لإسقاط الطائرة المصرية الآتية من باريس، ولكن المقطع يعود للتنظيم عند سقوط الطائرة الروسية.

6- “شويبس” داعش

وأعاد مغردون متعاطفون مع “داعش” نشر صور عبوة عصير “شويبس” والفتيل، التي انتشرت بعد إسقاط الطائرة الروسية، وقال تنظيم “داعش” حينها إنه استخدمها لإسقاط الطائرة الروسية، ناشرين عبارات “سيشهد التاريخ أننا أسقطنا طائرة بعبوة عصير”، وتغريدات محتفية لاختفاء الطائرة المصرية. وبعدها، نشر المستخدمون هذه الصور على أنها من حادث أمس، لكنّ ذلك غير صحيح.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *