زواج سوداناس

علماء يبتكرون طريقة لتحويل مياه البحر إلى «كهرباء»



شارك الموضوع :

تمكن باحثون من ابتكار تقنية جديدة تتيح استخدام أشعة الشمس لتحويل مياه البحر إلى وقود يُمكن استخدامه فيما بعد لتوليد الكهرباء.

ونشر علماء من جامعة «أوساكا» اليابانية ورقة بحثية جديدة في مجلة «نيتشر» تشرح طريقة لتوليد الكهرباء عبر تحويل مياه البحر H2O إلى بيروكسيد الهيدروجين H2O2 باستخدام ضوء الشمس كعامل مُحفز.

وقال الباحث الرئيسي للدراسة إن الطريقة الجديدة يُمكن أن تستخدم الموارد الوفيرة لكوكب الأرض لإنتاج وقود، مشيرًا إلى أن أفضل ميزات تلك الوسيلة هو إنتاج سائل يُمكن تخزينه بكثافات عالية، ونقله إلى المناطق النائية التي تُعانى من فقر في إمدادت الطاقة الكهربائية.

هناك عدد من الطرق العلمية المتعارف عليها لإنتاج بيروكسيد الهيدروجين من مياه البحر، إلا أن معظمها يستهلك طاقات عالية تجعل الأثر الاقتصادى لاستغلالها لإنتاج الكهرباء عديم الجدوى، غير أن الطريقة الجديدة التي تستخدم ضوء الشمس تجعل الجدوى الاقتصادية لإنتاج الكهرباء مرتفعة.

وطور الباحثون خلايا كهروكيميائية جديدة لهذا الغرض، تقوم بامتصاص ضوء الشمس واستخدام الفوتونات لبدء التفاعلات الكيميائية وأكسدة مياه البحر وإنتاج بيروكسيد الهيدروجين في نهاية المطاف.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *