زواج سوداناس

كيف تنجو من حادث تحطّم طائرة؟ ناجون يدلون بنصائحهم



شارك الموضوع :

قد تبدو النجاة من سقوط وتحطم طائرة أمراً شبه مستحيل، وإن كان أهل الضحايا غالباً ما يبقون بصيص أمل عن إمكانية نجاة أحبائهم. لكن الأرقام تؤكّد أن النجاة ممكنة، وبأن النصائح التي تعطى للركاب قبل إقلاع أي رحلة، ليست نصائح في الهواء.
في دراسة أعدّت في الولايات المتحدة الأميركية، كشفت الأرقام أنّه بين عامي 1993 و2000 حصل 568 حادث تحطّم وسقوط طائرات. على متن هذه الرحلات مجموعةً كان هناك 53.487 شخصاً، بين راكب، وطاقم. كم من هؤلاء نجا؟ 51.207 أشخاص، أي ما يقارب 90 في المئة.

وبين هذه الحوادث كان هناك 26 حدث تحطم مأساوي، لكن نصف ركاب هذه الرحلات الـ26 نجوا أيضاً، وفق ما ذكرت صحيفة “تيليغراف” البريطانية، وفقاً لدراسة أجريت على مئات الناجين من حوادث طيران:

فما هي أبرز النصائح للنجاة من حادث تحطّم طائرة؟

ضع خطّة

مع إقلاع الطائرة استمع جيداً إلى إرشادات السلامة، واقرأ ما كتب على البطاقة الخاصة بهذه الإرشادات والموجودة في جيب المقعد الأمامي. وتعرّف على مخارج الطوارئ. وفي حال حصول أي مشكلة حاول استعادة هذه الخطوات والإرشادات.

المقاعد الأكثر أماناً

رغم أن أغلب شركات الطيران تؤكد أن كل المقاعد آمنة بنسب متعادلة، إلا أن تاريخ حوادث الطيران يؤكّد أن أغلب من ينجون هم هؤلاء الجالسون في المقاعد الأمامية والمقاعد الموجودة خلف جناحي الطائرة.

وضعية الجلوس

بعد سقوط طائرة M1 Kegworth عام 1989، والتي نجا منها 79 راكباً من أصل 126، تبيّن أن أغلب الناجين كُسرت أرجلهم من قسمها الأعلى، أي فوق الركبة. وذلك بسبب الوضعية التي اتخذوها للنجاة، حيث ثبّتوا أرجلهم على الأرض مع إرجاعها إلى خلف الركبة. كما يُنصح بوضع حقائب اليد تحت المقعد الأمامي لتشكل واقياً، مع إزالة كل المواد التي يمكن أن تكون حادة من جوارك، مثل القلم أو سكين الأكل.

حزام الأمان

يجب شدّ حزام الأمان إلى أقصى حدّ خلال الرحلة، لتفادي أي كدمات، أو وقوع. رغم أن أغلب الدراسات التي أجريت على الركاب الناجين تؤكد أنهم وجدوا صعوبة بفكّ أحزمة الأمان قبل النجاة بحياتهم.

الدخان

تنشّقُ الدخان والحرائق هو أحد أسباب الموت عند تحطّم الطائرة، لذلك يُنصح ببلّ أي قطعة قماش ووضعها على الأنف، وفي حال عدم وجود قماش يمكن بلّ ظهر المقعد، وينصح الخبراء في حال عدم وجود مياه استعمال البول نفسه، لأنه قد يحمي من الاختناق.
وعند امتلاء الطائرة بالدخان حاول البقاء في مكان مرتفع، ولا تنمْ على الأرض، لأنك ستجد نفسك عالقاً وتختنق سريعاً.

لا تبحث عن أغراضك

في ردة فعل غير مفهومة يحاول الناس البحث عن أشيائهم عند إطلاق ناقوس الخطر في الطائرة. النصيحة الأساسية تقول: اترك كل شيء وحاول النجاة بحياتك.

تحرك بسرعة

الفترة الذهبية للنجاة هي أول دقيقتين من استشعار الخطر، لذلك تحرك بسرعة واذهب إلى أقرب مخرج، بذلك تزداد فرص نجاتك ونجاة غيرك.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ابو منعم

        بإذن الله..

        الرد
      2. 2
        مسطول على طول

        ولو كنتم فى بروج مشيده

        الرد
      3. 3
        مرتضى السر

        اللهم اغفر وارحم وانت خير الراحمين …الدنيا لاتساوى شى فى لحظة وانت فى اخر راحة وانبساط ياتيك الموت فجاة فى حادث طائرة .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *