طب وصحة

الأمراض التي تسببها المشروبات الغازية


كثيرةٌ هي الدراسات التي حذّرت من تناول المشروبات الغازية، نظراً للأمراض التي تسببها، وفيما يلي أبرز وأخطر هذه الامراض:

1- السكري: أثبتت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية يؤدي الى الإصابة بمرض السكري نتيجة ارتفاع نسبة السكر في تلك المشروبات.

2- الكلى: ان تناول كوبين من المشروبات الغازية يومياً يؤدي إلى تلف الكلى، لأن المشروبات الغازية تعمل على زيادة الربوتين داخل البول مما يدل على تلف الكلى.

3- تلف الكبد: إن التناول المفرط للمشروبات الغازية يزيد من احتمال خطر حدوث تشمع الكبد بشكل قد يفوق ما تحدثه المشروبات الكحولية .

4- زيادة الوزن: ان احتواء المشروبات الغازية على نسبة كبيرة من السكر يساعد على تراكم السعرات الحرارية في الجسم على هيئة دهون مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المزعجة، حتى لو كانت المشروبات الغازية دايت.

5- السرطان: ان احتواء المشروبات الغازية على الألوان الصناعية يؤدي الى الاصابة بالأمراض السرطانية

6- ترقق العظام: ان المشروبات الغازية تزيد من نسبة الفوسفور في الجسم ما يؤدي الى نقص الكالسيوم، ولتعويض هذا النقص يقوم الجسم بسحب الكالسيوم من العظام، مما يؤدي إلى ضعفها، والإصابة بمرض هشاشة العظام .

7- ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب: ان استهلاك المشروبات الغازية بشكل كبير يؤدي الى ظهور ما يسمى “بالمتلازمة الاستقلابية” والتي هي عبارة عن زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع سكر الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

8- تسوس الأسنان: تذيب المشروبات الغازية بفعالية كبيرة طبقة المينا في الأسنان، لانها تحتوي على العديد من الأحماض في تركيبها، مت سيؤدي حتماً الى حدوث تسوس الأسنان.

الأنباء