طب وصحة

وزارة الصحة: (19) مليون دولار جملة الاموال المخصصة لعلاج الاورام


اعلن النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، عن انخفاض قائمة المنتظرين من المرضى الى (صفر) بمركز الخرطوم للعلاج بالاشعة والطب النووي، ليقدم خدماته للمرضى من كل أنحاء السودان السريرية والعلاجية مجاناً بالتنسيق بين وزارة الصحة الاتحادية والولائية.
وقال النائب الاول خلال افتتاح وحدات جديدة لعلاج الأورام بمستشفى الخرطوم(مستشفى الذرة) اشتملت على مجمع لطوارئ الأورام ومجمع أورام الباطنية وقسم العلاج التلطيفي وقسم العناية المكثفة للأورام، ان الوحدات الجديدة أحدثت نقلة نوعية بمستشفى الذرة، وأصبح الوضع أفضل مما كان عليه قبل (6) أشهر حينما زار المستشفى إذ توسعت خدماته وانخفضت قائمة انتظار المرضى الى (صفر).
واضاف أن الدولة عملت على إنشاء (3) مراكز لعلاج الأورام على مستوى السودان لتقليل الضغط على الخرطوم، وذلك بمدن شندي ومدني ومروي، واعلن جاهزية مركز شندي للدخول في الخدمة خلال الفترة القادمة، وأكد أن كل المراكز تهدف في النهاية الى توطين علاج الأورام بالداخل.
ومن جانبها اعلنت وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية د. سمية ادريس أن المال المخصص لعلاج الأورام بلغ حتى الآن (19) مليون دولار، وقالت ان الوزارة تمكنت من ادخال العلاج الكيميائي في مستشفيات دنقلا وبورتسودان والقضارف حتى الوقت الراهن، وكشفت عن اتجاه لإنشاء مركزين للعلاج بالأشعة والكيميائي بولايات دارفور، وأعلنت إدخال اختصاصي الأورام في الكشف الموحد بتمييز ايجابي خلق الاستقرار لهم.
من جهته ذكر وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة أن الوحدات الجديدة لعلاج الأورام أقيمت في مباني حوادث الخرطوم القديمة وزادت المساحة من (800) متر مربع الى (6) آلاف متر مربع، فيما زادت السعة السريرية بنسبة (100%). وأعلن حميدة أن مركز طوارئ الأورام هو الأول من نوعه في المنطقة وسيقدم خدماته للمرضى من كل أنحاء السودان، ويقدم المركز الخدمات السريرية والعلاجية مجاناً بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية ووزارة الصحة بالخرطوم.

صحيفة الجريدة