زواج سوداناس

هنادي الصديق : جاوب يا وزير


بدر الدين محمود

شارك الموضوع :

* جاء في الأخبار أمس بأن البرلمان يعتزم استدعاء وزير المالية بدر الدين محمود، للإجابة على سؤال تقدم به النائب المستقل عن دائرة القطينة خليل محمد الصادق ، بشأن ديون السودان الخارجية وقروض مطار الخرطوم الجديد، وتوقع مثول الوزير خلال الايام المقبلة بعد إدراج طلبه في جدول أعمال البرلمان.
* جميل جدا أن يكون هذا الطلب هو المسلك الجاد لنواب البرلمان بعد أن فقد هيبته وضاعت فيه هموم ومشاكل الوطن، ولعل في بعض النواب من (المستقلين) ومن الحردانين، بارقة أمل بأن يكون برلمان الشعب وليس النظام رغم أن كل الملاحظات والشكاوى التي أودعت طاولة البرلمان لم تجد طريقا للحل أو المعالجة.
* ما علينا، المهم في هذا الخبر أن احد النواب إستشعر بعضا من مشاكل الوطن، واراد ان يمارس دوره وفي ذلك محمدة بلا شك، ولكني كنت أتمني منه أن يكتب (لستة) او قائمة مطولة بالأغراض التي من أجلها سيتم إستدعاء الوزير، وسوف أعدد بعضا منها في هذه المساحة عسي ولعل أن تجد طريقها لنواب آخرين ليستوضحوا هذا الوزير الذي أرهقت سياساته المواطن واصبحت هاجسا يؤرق مضاجع كل السودانيين بالداخل والخارج.
* علي النائب ان يضيف لإستفساراته للسيد الوزير، ماهي السياسات التي إتبعتها وزارته حتي يطلق الدولار ساقيه مرتفعا لأعلي مستوى لعملة أجنبية في تاريخ السودان.
* ماهي اسباب تصفية شركة الخطوط البحرية السودانية، ولماذا فقدت الخطوط الجوية السودانية كل طائراتها واصبحت تعتمد علي الإيجار.
* ماهي أخبار القطن المحور، وكم دفعت فيه الدولة حتي الآن؟
* بكم تم تشييد القصر الجمهوري، وكم هي جملة إيجارات المباني الحكومية والسيارات المخصصة لها.؟؟
* ماهي نسبة خسائر مشروع سندي الزراعي؟ وكم خسائر السودان من تفكيك مشروع الجزيرة ومشروع الرهد وسكك حديد السودان، وأسمنت عطبرة وغيرها من المشاريع التي كانت يستند عليها إقتصاد السودان حتي بعد العام 89؟
* كم هي جملة خسائر صفقة ما تسمي بهيئة الخرطوم للنقل (بص الوالي) ومن هي الجهة المستوردة؟
* كم هي عائدات الجمارك خلال العام 2015، ومانسبة نجاح مشروع إيقاف إستيراد السيارات وإيقاف بيعها بالتقسيط؟؟
* الكثير جدا من التساؤلات تستحق أن تودع طاولة البرلمان، وتنتظر الإجابات الشافية من وزير المالية الذي عجز حتي هذه اللحظة في إيقاف التدهور الشديد الاقتصادي، والذي لم تعد يعد تجدي معه كل أنواع المسكنات والمهدئات، لأن المناعة ضعفت، والمقاومة المفترضة تداعت.
* في كلا الأحوال دعونا ننتظر رد السيد الوزير على (أسئلة) البرلمان لنحدد بعدها نوعية الأسئلة القادمة.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *