ثقافة وفنون

المغني كانيي وست “متهم” بالسرقة


أقام مغن وملحن مجري بارز لموسيقى الروك دعوى قضائية ضد نجم موسيقى الهيب هوب كانيي وست يتهمه فيها بسرقة أحد أشهر ألحانه دون إذن واستخدامه في أغنية (نيو سليفز)، التي أصدرها عام 2013.

وفي شكوى قدمت، الجمعة، لمحكمة جزئية أميركية في مانهاتن قال جابور بريسر إن ثلث أغنية (نيو سليفز) التي صدرت في ألبوم (ييزوس) منسوخ دون تصريح من أغنية (جوين جيهاجو لاني) التي صدرت عام 1969 وكتبها حين كان في فريق أوميغا الموسيقي.

ووصف بريسر أغنيته ويعني اسمها بالإنجليزية (لآلئ في شعرها) بأنها “واحدة من أكثر أغاني البوب المحبوبة في المجر وشرق أوروبا”، وهو يسعى لتعويض قيمته 2.5 مليون دولار على الأقل لانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

ولم يرد محامو وست وشركة سوني/إيه.تي.في ميوزيك بابليشينغ المنتجة والمدعى عليها أيضا في القضية على طلبات للتعليق، الاثنين.

وقال بريسر إنه لم يكن لديه علم باستخدام أغنيته إلى أن أرسل له محامي وست رسالة بالبريد الإلكتروني بعد بدء التسويق يشير فيها إلى أن وست “يود التوصل لاتفاق معك في أقرب وقت ممكن” وأمهله 24 ساعة للرد.

وجاء في الشكوى أن محامي وست بعث بشيك إلى بريسر فيما بعد بمبلغ 10 آلاف دولار وأصر أن يعطيه ترخيصا باستخدام اللحن لكن بريسر لم يصرف الشيك.

وقالت الشكوى: “سرق كانيي وست عمدا لحن المدعي (…) بعد اكتشاف سرقته رفض المدعى عليهم التعامل بنزاهة مع المدعي”.

سكاي نيوز