زواج سوداناس

مسيرة غوارديولا مع بايرن نجاح لا يخلو من إخفاق



شارك الموضوع :

أهدى لاعبو بايرن ميونيخ فوزهم بلقب الدوري الألماني وبطولة كأس ألمانيا لمدربهم الإسباني بيب غوارديولا الذي سينتقل لتدريب مانشستر سيتي الموسم القادم. وداع غوارديولا كان مؤثرا، لكنه لم يمنع من استحضار حصيلته مع البافاري.

“قضيت وقتا رائعا هنا، وشكرا جزيلا لكم”. بهذه الكلمات ودع المدرب الإسباني بيب غوارديولا جماهير ناديه بايرن ميونيخ أثناء ظهوره بصحبة لاعبي الفريق وأعضاء إدارة النادي من شرفة مبنى بلدية مدينة ميونيخ عقب تتويج الفريق البافاري بلقب كأس ألمانيا إثر فوزه بضربات الترجيح على بوروسيا دورتموند في المباراة النهائية.

وكان لقب كأس الاتحاد الألماني هو اللقب السابع لغوارديولا خلال ثلاث سنوات قضاها على رأس الإدارة الفنية لنادي بايرن ميونيخ. وتمكن غوارديولا من قيادة الفريق البافاري إلى الفوز بلقب الدوري الألماني (بوندسليغا) ثلاث مرات وكأس ألمانيا مرتين بالإضافة إلى كأس العالم للأندية التي تُوج بها على حساب فريق الرجاء الرياضي المغربي عام 2013 وكأس السوبر الأوروبية التي حققها بعد تغلبه على فريق تشيلسي الإنجليزي في نفس العام.

السقوط في امتحان دوري الأبطال

بيد أن غوارديولا فشل في قيادة بايرن ميونيخ للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، بعدما خرج في ثلاث مناسبات من نصف نهائي المسابقة على يد أندية إسبانية هي ريال مدريد وبرشلونة وأتليتيكو مدريد. وهو ما جعله عُرضة لانتقادات المراقبين الرياضيين الألمان، من بينهم الصحفي الرياضي الألماني المشهور فالدمر هارتمان الذي يرى أن غوارديولا فشل في مهمته مع بايرن ميونيخ.

وقال هارتمان “إنه أمر عادي أن يحرز بايرن ميونيخ بطولة الدوري والكأس”. وتابع هارتمان “ليس لهذا السبب تعاقد بايرن ميونيخ مع غوارديولا، بل إن الهدف من قدوم المدرب الإسباني كان إحراز لقب دوري أبطال أوروبا، خاصة بعدما تمكن سلفه يوب هاينكس من التتويج بالثلاثية”.

اعتذار غوارديولا لجماهير البافاري

وقد ذهبت الصحف الإسبانية في نفس الاتجاه في تقييمها لمسيرة مواطنها مع بطل الدوري الألماني. فقد ذكرت صحيفة “إلموندو ديبورتيفو” أن “دوري أبطال أوروبا هو الامتحان الوحيد الذي فشل فيه غوارديولا، فيما كتبت صحيفة “أس” تقول: “نجح غوارديولا في إحراز سبعة ألقاب، لكن لازال في حوزته دين لم يستطع تسديده” في تلميح إلى فشله في إحراز لقب دوري الأبطال.

ويتفهم غوارديولا الانتقادات التي لاحقته بسبب فشله في إحراز لقب دوري أبطال أوروبا، ما جعله يعتذر لجماهير النادي التي بدت منقسمة بخصوص تقييم مسيرة غوارديولا مع الفريق البافاري. ففيما يرى البعض أن غوارديولا ساهم في تأكيد سيطرة بايرن ميونيخ محليا بتحقيق إنجاز تاريخي بالفوز 4 مرات متتالية بالدوري الألماني، يشير آخرون إلى فشله في إحراز كأس السوبر الألمانية ولقب دوري أبطال أوروبا.

يشار إلى أن غوارديولا سيغادر لتدريب مانشستر سيتي الإنجليزي بعد ثلاثة مواسم تولى فيها تدريب بايرن ميونيخ الذي سيقوده كارلو أنشيلوتي بداية من الموسم القادم.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *