زواج سوداناس

وزارة الاتصالات.. أرقام مذهلة



شارك الموضوع :

برز قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مؤخراً كداعم رئيس للخطة القومية بقطاعاتها المختلفة من خلال الأثر الملموس الذي ينساب على كل قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالبلاد, حيث أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تدعم وتساهم بصورة فاعلة في إنجاز وضبط كافة البرامج والأنشطة إضافة الى تعزيز القدرات التنافسية والاستغلال الأمثل للزمن والموارد.

وزيرة الاتصالات د. تهاني عبد الله عطية قدمت بيان الوزارة للعام 2015م وملامح أداء الربع الأول للعام الحالي أمام البرلمان أمس ، وأشارت فيه إلى أن الوزارة استهدفت ترقية مستوى القطاع نوعياً وزيادة نسبة المستفيدين ، من خدمات وتطبيقات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد ، باعتماد تعديل دستوري جديد أصبح بموجبه أمر الاتصالات شاناً اتحادياً كما تم اعتماد العديد من القوانين أهمها اعتماد ثلاثة قوانين تتمثل في قانون الرقم الموحد، قانون حق الحصول على المعلومة وتعديل قانون المعاملات الإلكترونية.

وفي إطار تحقيق النفاذ الشامل لخدمات وتطبيقات الاتصالات تم رصد عدد (505) منطقة للعام 2015م ومسح منها 70% وزادت نسبة التغطية الجغرافية إلى أكثر من (41%) والتغطية للمساحات المأهولة إلى (84%) ، وكذا بلغ عدد مشتركي الهاتف السيار (28.303.860) بنسبة (83%) ، وبلغ عدد مستخدمي الإنترنت (11.649.054) بنسبة (24%) ، وتم إطلاق مشروع انتقال رقم المشترك برقمه بالتنسيق مع الشركات المشغلة في نوفمبر من العام الماضي. كما تم تخصيص الرقم (5050) ، لشبكات الهاتف السيار لمركز شكاوى وإستفسارات المشتركين .

الحكومة الإلكترونية
وأشارت تهاني في محور تكنولوجيا المعلومات إلى تصميم وتنفيذ بوابة حكومة السودان الإلكترونية ، والتي تم تدشينها في يوينو الماضي ، بإطلاق عدد من الخدمات عبرها, مثل خدمة شهادة الأساس بتفاصيلها لعدد (15) ولاية ، وخدمة التقديم الإلكتروني للحج ، تصميم وتنفيذ نظام نافذة السداد الإلكتروني ، مع أورنيك (15) المالي. وخدمة حصر طلاب الشهادة السودانية بتفاصيلها ، المشاركة في حوسبة العمل بديوان الضرائب ، وتقديم خدمة الإعلان عن أطباء الامتياز, وقد بلغ عدد مراكز المعلومات بالولايات بنهاية العام 2015م ، (18) مركزاً ، وإدارات المعلومات بالوزارات الولائية ، والاتحادية (159) مركزاً وبلغ عدد المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات نحو (6) آلاف وأكثر من (100) ألف من العاملين المتدربين على استخدام أجهزة الحاسوب وعدد الشبكات الداخلية التي تربط أمانة الحكومة بالولاية (15) شبكة, وعدد المحليات المتصلة بشبكة أمانات الحكومة (84) محلية ، وبلغ عدد الوزارات الولائية المتصلة ، بالشبكة القومية (95) وزارة ولائية. ونوهت د. تهاني إلى إكتمال الترخيص للجيل الرابع للإتصالات وإقامة ملتقي للمعلوماتية في نسخته الثالثة عشر بكسلا.

أعمال العام الحالي
أوردت الوزيرة أهم ملامح العمل في العام الحالي في ربعه الأول والتي تم إنفاذها وجاء في مقدمتها إجازة السياسات الوطنية للاتصالات والمعلومات والبريد لأول مرة في تاريخ القطاع ، إنشاء السلطة القومية للمصادقة الإلكترونية ، تأسيس مركز لتوطين صناعة البرمجيات بالبلاد والبدء في تنفيذ العمليات الفنية ، اكتمال إدخال بيانات المرشد القومي والبدء في تنفيذ المرحلة الثانية لبوابة السودان الإلكترونية واكتمال إعداد أجهزة التحصيل الإلكتروني ، توصيل خدمات الاتصالات إلى جميع أنحاء البلاد بنسبة (73%) ، تطوير آليات حماية وتأمين وسلامة الاتصالات والمعلومات بنسبة (76%).

صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *