اقتصاد وأعمال

مجلس الوزراء: مليار دولار عجز الميزان التجاري في (3) أشهر


أعلن مجلس الوزراء عن عجز في الميزان التجاري بنحو مليار دولار خلال الثلاثة اشهر الاولى من العام الجاري، مقارنة بعجز قدره 773 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وعزا ارتفاع العجز بسبب زيادة حجم فاتورة الواردات.
واوضح المجلس ان الاداء الفعلي الاجمالي للايرادات القومية والمنح الاجنبية خلال الربع الاول بلغ 12.2 مليار جنيه بنسبة اداء 73% من الربط السنوي مقارنة بـ 81% لنفس الفترة من العام 2015م.
وحسب تقرير اداء القطاع الاقتصادي للمجلس الذي قدمه وزير الزراعة بروفيسور ابراهيم الدخيري، انابة عن وزير المالية، رئيس القطاع الاقتصادي بمجلس الوزراء، امام البرلمان امس، ان الايرادات الضريبية حققت 10.3 مليارات جنيه، مقابل 9.2 مليارات جنيه في نفس الفترة من العام الماضي، بينما تراجعت الايرادات الاخرى خلال الربع الاول من 2016م الى 1.6 مليار مقارنة بـ 2.9 مليار دولار في 2015م بنسبة نقصان 46%.
وعزا التقرير ذلك التراجع لانخفاض اسعار النفط العالمية وعدم التزام حكومة الجنوب بسداد مستحقات رسوم العبور والترتيبات الانتقالية المالية كاملة، وبلغ اجمالي الاداء الفعلي لدعم السلع الاستراتيجية خلال الربع الاول من العام الجاري 1.4 مليار جنيه بنسبة اداء 62%.

صحيفة الجريدة