زهير السراج

هوان النفوس .. وإظلام المساجد !!


* كتبت بالأمس معلقاً على المبلغ الضخم (595 مليون جنيه قديم)، الذي أُهدر على إيجار مقر لوزارة الإرشاد والأوقاف بالخرطوم في السنوات السبع الماضية، بالإضافة إلى المبلغ الذي تكفلت بتسديده دولة الإمارات (23 ألف دولار شهرياً) في استئجار مقر جديد للوزارة بالخرطوم، وتساءلتُ ألم يكن من الأفضل أن تستغل الوزارة أحد المباني الحكومية كمقر لها، على أن تُنفق هذا المبلغ الضخم على تشييد مستوصف أو مسجد بدلاً عن إهداره على البذخ والترف الحكومي وحطام الدنيا الزائل!!
* وقبل ان يجف المداد، خرجت علينا الزميلة (عزة أبوعوف) بخبر طازج من ردهات المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، الذي استضاف ممثل المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بالولاية السيد (محمد صالح) للإجابة على اسئلة النواب، فكشف عن المديونية الضخمة للهيئة القومية للكهرباء على المساجد التي بلغت مليارات الجنيهات، ووجود عجز شهري في كهرباء المساجد يبلغ 150 ألف جنيه (150 مليون قديم)، و400 مسجد بالولاية لم يتم توصيل الكهرباء لها بسبب الضائقة المالية!!
* تخيلوا هذه المفارقة العجيبة، وترتيب قائمة الأولويات لدى الأجهزة الحكومية.. إيجار مقر لوزارة الأوقاف بمبلغ ضخم جداً بغرض الترف والبذخ بينما ترفل المساجد في الظلام، وتنوء بعبء الديون الثقيلة في دولة المشروع الحضاري التي جاءت لتخرج العباد من عبادة العباد الى عبادة الله، فأغرقت المساجد في الظلام وأهدرت الأموال على ترف وبذخ الحكام!!
* 600 مليون جنيه أهدرتها وزارة واحدة فقط هي وزارة الإرشاد والأوقاف التي يجب أن تكون القدوة الحسنة لبقية أجهزة الدولة في التقشف والزهد باعتبارها الوزارة المسؤولة عن الارشاد والتربية والتثقيف الديني في البلاد، على إيجار مقر لها.. بينما تنوء المساجد بديون تبلغ المليارات للهيئة القومية للكهرباء.. ألم يكن من الأجدى أن يذهب هذا المبلغ لتسديد مديونية المساجد بدلاً عن إهداره على الترف وحطام الدنيا الزائل؟!
* ولا تزال الوزارة سادرة في ترفها وبذخها وغيها.. حيث تعاقدت على إيجار مقر جديد بمبلغ (23 ألف دولار شهرياً) ــحوالي 300 ألف جنيه (جديد)ــ أيّ ضعف مبلغ العجز في كهرباء مساجد ولاية الخرطوم بأكملها (150 ألف جنيه)، الذي كشف عنه ممثل المجلس الأعلى للدعوة والارشاد بالولاية أمام المجلس التشريعي أول أمس، وهنالك 400 مسجد جديد لم تنعم بوصول الكهرباء إليها بعد بسبب العجز المالي، بينما تهدر وزارة الإرشاد والأوقاف مبلغ 300 مليون جنيه (قديم) على إيجار مقر لأصحاب المعالي وزير ومنسوبي وزارة الإرشاد والأوقاف وهداية الناس إلى الطريق القويم!!
* والذي يغيظ أن الوزارة لا تدفع قيمة البذخ الذي ترفل فيه من كدها وعرقها، بل تتسوله من دولة الإمارات، وليتها كانت تنفقه على إنارة بيوت الله بدلاً عن تركها غارقة في الظلام، حتى يمكن تبرير تسولها وإراقة ماء وجهها عليه!!