زواج سوداناس

اجتماع تاريخي نادر لدينكا نقوك والمسيرية بالخرطوم



شارك الموضوع :

التأم الخميس بالخرطوم، اجتماع تاريخي نادر يعد الأول من نوعه بين قبيلتي دينكا نقوك والمسيرية اللتين تقطنان منطقة أبيي المتنازع حولها بين السودان ودولة جنوب السودان، وسط أجواء سادها طابع المحبة واستلهام روح الزعماء التاريخيين للقبيلتين في التعايش السلمي.

ودعا المستشار العام للمجلس الأعلى لدينكا نقوك، السلطان زكريا أتيم، في كلمته في الاجتماع الذي انعقد بمقر مجلس أحزاب الوحدة الوطنية، دعا القبيلتين للعمل على توحيد الصف ورتق النسيج الاجتماعي استلهاماً لما كان عليه زعماء القبيلتين في السابق.

وشدّد على نسيان مرارات الماضي وما خلفته الأحداث من مشاكل والبحث عن طريق يوصل الطرفين لما يحقق لهما الأمن والاستقرار، مشيراً إلى العلاقات الطيبة التي كانت تجمع زعيمي القبيلتين الناظر بابو نمر والسلطان جون مجوك، من احترام متبادل ودفاع مشترك.

وأشار أتيم إلى أنهما كانا أسرة واحدة ليست بينهما خلافات، وأن الفرد من القبيلتين كان يسير من منطقة أبيي إلى الميرم وبالعكس لا يخاف إلا السباع المفترسة والثعابين، مؤكداً أن دينكا نقوك هم سودانيون ولم يأتوا من الجنوب مشيراً إلى تلاقح الأفكار والثقافات بين القبيلتين حتى دينكا نقوك، أخذوا لبس الثوب ودفن الموتى من قبيلة المسيرية.

ولفت إلى أهمية استمرار العلاقات القديمة بين القبيلتين، مؤكداً أن حرب الجنوب، وجبال النوبة، والنيل الأزرق، وغرب السودان، كانت السبب الرئيس لخلق سوء تفاهم بينهما.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *