زواج سوداناس

مركز قياس يطالب بتفتيش ورقابة المستشفيات



شارك الموضوع :

طالب مركز نانو للقياس والمعايرة بتفتيش ورقابة المستشفيات، ومعايرة أجهزتها الطبية، مشيراً إلى أن هذا النظام غير معمول به في السودان رغم الرغبة الأكيدة بنشر ثقافة القياس والمعايرة كأحد الأعمدة الأساسية في البنية التحتية للجودة.

وقال مدير مركز نانو، شرف الدين عبدالله الشيخ في حديث لبرمانج (صباح الشروق) يوم الخميس، إن فكرة مشروع المركز بدأت في أواخر عام 2008 واكتمل العمل في 2011 بتأسيس ستة معامل متخصصة تشمل القياسات الميكانيكية والكهربائية، والأجهزة الطبية والحرارة والاتصالات.

وأوضح الشيخ أن القياس ينقسم إلى ثلاثة أقسام: قياسات قانونية وصناعية وقياسات علمية مهمة في القياسات الدقيقة في البحوث العلمية، مبيناً أن كلمة النانو جزء بسيط من الألف من المليون، (10-9) وهو جزء دقيق.

وأضاف أن معايرة الأجهزة الطبية تستخدم حسب الممارسات الطبية ويجب أن تكون تحت طائلة القياسات القانونية، بحيث يكون هنالك تشريع يلزم بمعايرتها.

وطالب الشيخ بتفتيش ورقابة للمستشفيات، لافتاً إلى أن هذا النظام غير معمول به في السودان رغم الرغبة الأكيدة من كل المختصين بأهمية معايرة الأجهزة الطبية.

وقال إن الاحتفال باليوم العالمي للقياس حدث عالمي تخليداً لذكرى اتفاقية المتر التي وقعت قبل 140 عاماً بالتعاون بين 17 دولة بغرض توحيد وحدات القياس للتحدث بلغة واحدة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *