زواج سوداناس

تحذير من تزايد الاصابة بمرض ضغط الدم بالسودان



شارك الموضوع :

حذرت الجمعية السودانية لارتفاع ضغط الدم، من تزايد الاصابة بمرض ضغط الدم، واكدت ان نسبة الاصابة بالسودان تبلغ 24.3% حسب المسح الصحي الاسري لعام 2010م، ولفتت إلى أن (90%-95%) من الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم الاساسي، وان( 75-80%) من الاصابة بالمرض بسبب الضغط النفسي والتبغ بأنواعه والكحول والاكل غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة، ونوهت الى تزايد في اعداد الاصابة بالمرض وسط الاطفال.
وكشفت وزارة الصحة الاتحادية عن اجراء مسح تدريجي لمعرفة الرقم الحقيقي لارتفاع ضغط الدم، فيما اجرت الجمعية مسحاً بمنطقة ام ضواً بان كشف عن الاصابة بارتفاع ضغط الدم وسط الرجال البالغين بنسبة (22.3%)، والنساء الحوامل (10،4%).
وكشفت رئيسة اللجنة العلمية بالجمعية د. دينا احمد عن تلقي الجمعية شكوى من اهالي ام ضواً بان حول انتشار المرض بالمنطقة، وعليه نفذت الجمعية مسحاً لمعرفة اسباب الاصابة بالمرض، ونبهت الى ان 90% من ارتفاع ضغط الدم بسبب العامل الوراثي، وذكرت ان الجمعية عكفت على معرفة الاثر الجيني للمرض.
من جهتها قالت رئيسة اللجنة الاكاديمية بالجمعية د. نعيمة عبدالله ان الاصابة بضغط الدم في السودان تبلغ 24.3% حسب المسح الصحي الاسري لعام 2010م، واشارت إلى أن (90%- 95%) من الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم الاساسي، وان 75-80% من الاصابة بالمرض بسبب الضغط النفسي والتبغ بأنواعه والكحول والاكل غير الصحي وعدم ممارسة الرياضة باعتبارها عوامل اختطار.
وشددت رئيسة اللجنة الاكاديمية بالجمعية، على ضرورة ترك الممارسات السيئة بما يقلل من المرض بنسبة 80-70%.
وكشفت رئيسية لجنة البحوث بالجمعية د. صفاء عبد الله، عن تزايد اعداد الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم لدى الاطفال بسبب السمنة وتغير نمط الحياة وقلة الحركة والخمول، اضافة للجانب الوراثي من جهة الام المصابة، كذلك الاطفال الذين يولدون نتيجة للضمور وقلة النمو.
ونوهت د. صفاء الى ان الاصابة بمرض الكلى والقلب والغدد الصماء والامراض العصبية تؤدي إلى زيادة الاصابة بمرض ضغط الدم، وطالبت بالاهتمام بقياس ضغط الدم وسط الاطفال المصابين بمرض الكلى، واشارت إلى أن المسح الذي اجري على المدارس الثانوية اسفر عن الاصابة بالمرض بنسبة 12%.
وفي السياق نبهت رئيس الجمعية السودانية لارتفاع ضغط الدم بروفيسور ابتسام احمد، لضرورة امتلاك جهاز لقياس ضغط الدم في المنزل، وطالبت الجهات المختصة باجراء دراسة لمعرفة اثر الادوية على المرضى السودانيين، وان يجري اي شخص تجاوز عمره 40 عاماً كشفاً لضغط الدم كل (3) أشهر.

الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *