منوعات

جمعية الجراحين: (400) مستشفى فقط لتغطية حوجة المواطنين في كل الولايات


كشفت جمعية الجراحين السودانيين عن وجود 400 مستشفى فقط لتغطية حوجة المواطنين بكافة ولايات السودان، ونوهت لوجود 500 جراح 200منهم اختصاصي جراحة دقيقة تجميلية.
وانتقدت الجمعية وجود 57 اختصاصي تخدير لكل ولايات البلاد بما فيها الخرطوم، وكشفت عن عدم توفر اختصاصي التخدير بمستشفى امبدة النموذجي.
وأعاب رئيس القضاء الأسبق عبيد حاج الامين خلال مخاطبته الندوة العلمية عن الجوانب المهنية والقانونية لممارسة الجراحة في السودان التي اقامتها جمعية الجراحين السودانيين بدار الشرطة امس، تنصل المؤسسات الطبية والعلاجية عن الطبيب حال وقوعه في خطأ طبي، وقال (كثيراً ما يدافع الطبيب عن نفسه بالمحاكم رغم تعاقده مع المؤسسة الحكومية التي يعمل بها).
واضاف ان الواجب لا يتقيد بشرط السلامة، خاصة ان علاقة الطبيب والمؤسسة علاقة تعاقدية، وشدد على ضرورة حماية الاطباء لتقليل المخاطر، وذلك بتهيئة البيئة المأمونة ورفع كفاءة الطبيب وتوفير حقوق وواجبات المهنة، ونوه الى اهمية تعديل الدعاوى في مواجهة الاطباء وذلك بجعلها مدنية تتطلب الاثبات وتكون المرجعية للمجلس الطبي وان تكون قراءته غير قابلة للمراجعة.
وابدى الاختصاصيون والاطباء المشاركون في المنتدى استياءهم من تردي بيئة العمل بالمستشفيات، وطالبوا المسؤولين بالدولة بعدم تسييس مطالب الاطباء، واكدوا انها مطالب مهنية، وشددوا على القائمين على أمر الصحة بتحليل الواقع الصحي بالبلاد تحليلاً علمياً للوقوف على مدى التراجع الذي اصاب القطاع.
من جهتها تعهدت وزيرة الدولة بالصحة سمية ادريس بتنفيذ كافة مخرجات المنتدى، وأعلنت في الوقت ذاته توفير جراح لكل مستشفى ريفي.

صحيفة الجريدة