اقتصاد وأعمال

الأردن تخفض أسعار (693) صنفاً من الأدوية للسودان والسلطات تتكتم


كشفت متابعات (الجريدة) عن تخفيض الأردن لأسعار (693) صنفاً من الأدوية التي تنتجها وتصدر منها الى السودان، بنسب تتراح ما بين (2%-68%)، أبرزها علاجات الأمراض المزمنة والنفسية والأوروام والجهاز الهضمي والمضادات الحيوية.
وحسب خطاب صادر من الملحق الطبي بالسفارة السودانية بالاردن، عن السفير السوداني هناك، والمعنون لوكيل وزارة الخارجية ومنه لوزارة الصحة الاتحادية، فإن المؤسسة العامة الغذاء والدواء الاردنية خفضت اسعار (693) صنفاً دوائياً محلياً ومستورداً بنسبة تراوحت بين (2%- 68%) في الفترة من يناير 2015م وحتى تاريخ الخطاب الصادر في 30 مارس الماضي، وفق اسس التسعيرة المعتمدة لديها.
وطبقاً للخطاب الذي تحصلت (الجريدة) على نسخة منه امس، فقد ذكرت مديرة الدواء في المؤسسة أن الادوية التي تم تخفيض اسعارها توزعت بين علاجات الامراض المزمنة والنفسية والاورام والجهاز الهضمي والمضادات الحيوية.

واضافت ان اسس التسعير في المؤسسة تعتمد سعر التأمين (اقل من السعر الجمهور العادي)، في عدد من دول المرجعية منها بلد المنشأ والسعودية و16 دولة وسيطة يتم اخذ اقل سعر بينها واي تخفيض يطرأ على الاسعار فيها.
ولفتت مديرة الدواء في المؤسسة الى ان الادوية المسجلة في الاردن يصل عددها (7) آلاف دواء، نصفها مستورد، وأن أسس التسعير الخاصة بالمؤسسة تفرض في حال انخفاض اسعار الادوية الاصيلة وتخفيض اسعار الادوية المحلية التي تكون أقل بنسبة (20%) من الدواء الاصيل (الاجنبي).
واوضح رئيس قسم التسعير في مديرية الدواء – طبقاً للخطاب- ان المضادات الحيوية احتلت النسبة الاعلى في تخفيض الاسعار على مدى سنة و(3) اشهر، حيث تراوحت نسب التخفيض بين (63%-68%)، تلتها ادوية الامراض المزمنة (السكري والقلب والضغط والكولسترول)، بنسب تخفيض بين (2%-68%)، وان المركز الثالث للتخفيض كان لأدوية الامراض النفسية بنسب تراوحت بين (12%-20%).
وأفاد الخطاب ان قانون الدواء والصيدلة بالمملكة الاردنية الهاشمية في تعديلاته الاخيرة، فرض تعويضات مالية على شركات الادوية والوكلاء ممن لا يلتزمون بإلاعلان المؤسسة بانخفاض اسعار الادوية في بلد المنشأ، وان اضافة مادة التعويضات في القانون جاءت ضمن مساعي المؤسسة العامة للغذاء والدواء لضمان حصول المرضى على الادوية بما يحقق الامن الدوائي الاردني ويلزم الشركات والموردين بإخبار المؤسسة بأي تغيير يقع على اسعار الدواء في الخارج.

وأكد رئيس قسم التسعير في مديرية الدواء وفقاً لما ورد في الخطاب، ان ما يميز اسس التسعير في الاردن هي المراجعة الدائمة والدورية لأسعار الأدوية، وأبان ان أي تغيير يطرأ على الدواء يؤثر عليه منها نقل موقع المصنع او اضافة عبوة او استطبابات جديدة او تغيير عنوان الشركة او غيرها يتم على اثره اجراء دراسة لإعادة تسعيره.
وفي السياق انتقد مصدر صيدلاني مطلع تكتم السلطات على خطاب التخفيضات في اسعار الادوية، واشار الى ان الادوية الاردنية تعد الاعلى سعراً من بين بقية الادوية، وطالب بتطبيق التخفيض لتخفيف المعاناة على المرضى.

صحيفة الجريدة


‫2 تعليقات