عالمية

السعودية تعدم نيجيريا مدانا بقتل رجل امن


اعلنت وزارة الداخلية السعودية الاحد اعدام نيجيري مدان بقتل رجل امن، ما يرفع عدد احكام الاعدام المنفذة في المملكة هذه السنة الى 95.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية “اقدم فهد بن بكر بن محمد هوساوي، نيجيري الجنسية، على قتل رجل الامن عبد الغني الثبيتي عمدا وعدوانا على وجه الغدر، وذلك بالامساك به من رقبته وخنقه واسقاطه ارضا وضرب رأسه على الارض عدة مرات”.

واوضح البيان ان المحكمة الشرعية اصدرت حكمها باعدامه ثبتته محكمة الاستئناف والمحكمة العليا، وصدر امر ملكي بتنفيذه.

ونفذ الحكم الاحد في مدينة الطائف (جنوب غرب)، بحسب الوزارة.

وبذلك، يرتفع عدد الاعدامات منذ بداية 2016 الى 95، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى بيانات رسمية صادرة عن الوزارة. ومن ابرز هؤلاء مجموعة من 47 مدانا “بالارهاب” بينهم الشيخ الشيعي نمر النمر، اعلن اعدامهم في الثاني من كانون الثاني/يناير. اما الاعدامات الاخرى فمعظمها مرتبط بجرائم جنائية كالقتل والمخدرات.

وحذرت منظمة العفو الدولية الجمعة من تزايد الاعدامات في السعودية. واشارت في بيان الى ان عدد الاحكام المنفذة هذه السنة يتخطى ذاك المسجل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ونبهت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان، والتي تتخذ من لندن مقرا، انه في حال استمرار الاعدامات على هذه الوتيرة، “تكون السعودية قد اعدمت اكثر من مئة شخص خلال الاشهر الستة الاولى من السنة”.

وقال جيمس لينش مساعد مدير المنظمة للشرق الاوسط وشمال افريقيا ان “الاعدامات في السعودية تزداد في شكل كبير منذ عامين وهذا التوجه المرعب لا يظهر اي مؤشر تباطؤ”.

وكانت المملكة نفذت 153 حكما بالاعدام على الاقل في العام 2015، بحسب احصاء اعدته فرانس برس استنادا لبيانات رسمية. وهذا العدد يزيد بشكل ملحوظ عن عام 2014، حيث سجل اعدام 87 شخصا.

وبحسب منظمة العفو، فإن عدد احكام الاعدام المنفذة خلال 2015 هو الاعلى في السعودية منذ عقدين. وبحسب المنظمة، احتلت السعودية في 2015 المركز الثالث في لائحة الدول الاكثر تنفيذا لاحكام الاعدام، خلف ايران وباكستان. ولا تشمل احصاءات المنظمة الصين.

وتعاقب السعودية التي تطبق الشريعة الاسلامية، بالاعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات والسحر.

فرانس24