منوعات

10 حقائق لا تعرفها عن برج ايفل !


في هذا التاريخ منذ 126 سنة، افتُتح برج إيفل في المعرض العالمي في باريس. وربما يعشق السياح هذا المعلم التاريخي الآن، ولكن الباريسيين لم يكونوا راغبين في أي علاقة به في البداية.

في عام 1884، استعد اثنان من المهندسين لصنع قطعة مركزية للمعرض العالمي القادم في باريس عام 1889 (كما أرادوا أيضًا الاحتفال بالذكرى ال 100 للثورة لفرنسية).
رسما مخطط لـ “صرح عظيم يتكون من أربع عوارض شِعرية”. “ولكن عندما عرضوا المخططات على رئيسهم، المهندس غوستاف إيفل، قال أنه لم يعجبه.
لذا طلبوا من مهندس معماري آخر، هو ستيفين سوفيسترو، أن يجمّل التصميم. ولقد زيّنه بأقواس زخرفية وقبة.
سجّل إيفل براءة التصميم، وأعطته المدينة 1.5 مليون فرانك لبناءه (لم يكن كافيا. وعمل على جمع الأموال لتغطية بقية التكاليف.)
إن فناني باريس البارزين، الذين كانوا مقتنعين أن المبنى سيكون مشهد مؤذي للعين، شكّلوا “لجنة الثلاثمائة” للاحتجاج عليه، ووقعوا على عريضة نُشرت في جريدة لو تيمب:
“نحن، الكُتاب والرسامين والنحاتين والمعماريين، والمخلصين الشغوفين لجمال باريس العظيم، نحتج بكل قوتنا، وبكل سخط باسم ذوق باريس الراقي، على هذا البناء.. على برج إيفل الوحشي هذا.. ولتوضيح مقصدنا أكثر.. تخيل للحظة، برج سخيف طائش يهيمن على باريس مثل مدخنة سوداء عملاقة، ويسحق تحت كتلته الهمجية نوتردام، طريق سان جاك، متحف اللوفر، قبة لي الانفاليد، وقوس النصر، وكل آثارنا سوف تختفي في هذا الحلم مروع. ولعشرين عاما … سنرى امتداد مثل لطخة الحبر ظل بغيض لعمود بغيض من الصفائح المعدنية”.

ولكن بعد تجميع 18038 قطعة من الحديدة، و2.5 مليون مسمار لاحقًا، انتهى البرج عام 1889، فقط في الوقت المناسب للمعرض. لقد كان أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم.
لقد ظل الأطول ل 41 عام، حتى تم بناء بنى كريسلر في مدينة نيويورك عام 1930.
أطلق عليه النقاط “مصباح شارع مأساوي حقًا”، و”قمع مزروع على مؤخرته”، و”خضار اسبارجاس معدني”.
كان البرج سيُفكك عام 1909، ولكن ارتفاعه جعله مفيد في الاتصالات، لذا ظل موجود.
زاره ما يقرب من 250 مليون شخص منذ ذلك الحين.