زواج سوداناس

الرئيس التشادي يكشف أحد عيوب الحكم في السودان



شارك الموضوع :

كشف الرئيس التشادي إدريس دبي عن أحد المسائل التي إعتبرها عيباً في الحكم بالسودان وهي استخدام عبارات (أرجوك) و (من فضلك) عند التعامل مع قضايا حيوية واستراتيجية تمس الأمن القومي، مثل عملية جمع السلاح من المواطنين، وقال دبي بحسب نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن هذا هو العيب الوحيد في الحكم في السودان، وإستدل بتجربة بلاده في جمع السلاح بمنح المواطنين مهلة شهر لتسليم السلاح بحوزتهم وكذلك سيارات الدفع الرباعي فئة (لاندكروزر) وبعدها استخدام القوة. وأمن حسبو لدى مخاطبته أمس ختام مؤتمر السلم الاجتماعي لدارفور بمدينة نيالا على حديث دبي بالقول : الحكم بـ (لو سمحت دا ماحكم).

ودعا حسبو أهل دارفور لإنتفاضة لأجل جمع السلاح دون تهاون وشن حرب نفسية على المتفلتين بمقاطعتهم وعدم الأكل معهم وعلى القتلة بعدم المساهمة في دفع ديات ضحاياهم ، ودعا عبد الرحمن مواطني دارفور إلى إرساء قيم العدل والتسامح ونبذ العنف ونبذ من أسماهم بـ “الحرامية والمتفلتين” ومن يقومون باختطاف المواطنين، بجانب عمل ميثاق شرف للتعايش السلمى يشكل أرضية صلبة للقوات النظامية لتقوم بدورها، ووجه عبدالرحمن العمد والنظار بإعداد قائمة بأسماء المتفلتين وتسليمهم للولاة، وقال “أي عمدة بعرف الناس البنهبوا والبسرقوا في دائرة اختصاصه”، ووجه بتحويل توصيات المؤتمر إلى تشريعات وقوانين وسياسات لفرض هيبة الدولة وسيادة القانون.
من جانبه أكد رئيس السلطة الاقليمية لدارفور التجاني سيسي أن ماتشهده ولايات دارفور من هدوء هو تحسن أمنى هش يحتاج إلى استدامة، ولن يكون ذلك إلا بحصر السلاح ونزعه من أيدي المواطنين، وأردف “في تحسن في الأمن في دارفور لاينكره إلا مكابر”، وأقر سيسي لدى مخاطبته ختام فعاليات مؤتمر السلم الاجتماعي بنيالا أمس بأن النخب السياسية هم الذين حرضوا أهلهم على قتل بعضهم البعض، وزاد” يقولون كلام جميل في قاعات المؤتمر ويعملون غيره خارجها ليموت أهلهم من أجل أن يكون الواحد منهم معتمداً أو وزيراً” ، وأقر أن القتل في دارفور يقع لأسباب تافهة وإستدل بمقتل (10) مواطنين بغرب دارفور بسبب جنيه، ومقتل (8) بجنوب دارفور بسبب شريحة جهاز طاقة شمسية.

اخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الكوشى

        نعم لقد أصبت يا سيادة الرئيس ديبى بالأضافة الى “أرجوك “ومن “فضلك ” هنالك الشعار المعروف (طاطاة – انبطاح – أنبراش) وأبوس رجلك تعال أقتسم معانا السلطة ومفاوضات 27 سنة ونديك مكافاءة فى الثروة “التقول ورثة” ونمنحك رتبة اللواء والفريق أنه حزب الطأطاة والأنبطاح والأنبراش حول البلد ل(جمهورية صمغ) اللهم احفظ بلادنا وعبادنا من كيد هؤلاء وشر اولئك.

        الرد
      2. 2
        ابو هبه

        طيب اعملو شنو لو اتكلمو معاهم بالذوق بطلعو في الرأس ولواستخدمو القوة الكوراك وابدونا بتصل الجماعة

        الرد
      3. 3
        حمد

        السلاح حماية لهم .. لان الجنجويد يغيروا عليهم , والحكومة لاتحميهم ,,انا ضد جمع السلام مالم تسيطر الحكومة على الجنجويد والعصابات .

        الرد
      4. 4
        ابو احمد

        منو اداهم السلاح اصلا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *