سياسية

السودان وإثيوبيا تُنشئان مناطق وأسواق حرة مشتركة


اتفق السودان وإثيوبيا على تنفيذ مشروعات تعاون مشتركة تشمل إنشاء مناطق اقتصادية وأسواق حرة بين البلدين، وفتح مكتب في أديس أبابا الإثيوبية بفريق عمل مختص مشترك للاتصال بمؤسسات التمويل الإقليمية والدولية لاستقطاب التمويل ومتابعة تنفيذ المشروعات.

وقال وزير الدولة بوزارة المالية السودانية، عبدالرحمن ضرار، رئيس الجانب السوداني في اللجنة الفنية الاقتصادية المشتركة بين السودان وإثيوبيا، إنه تم الاتفاق على تسهيل انسياب التجارة الحرة والتفضيلية وتسهيل الإجراءات الجمركية من موقع موحد.

وأشار ضرار في تصريحات صحفية يوم الإثنين، على هامش اجتماعات اللجنة الفنية الاقتصادية المشتركة بين البلدين ببورتسودان التي تستمر حتى الثلاثاء، أشار للتوافق على تكوين قوة مشتركة لمكافحة التهريب بالحدود، وتيسير حركة انتقال المواطنين بين البلدين مع ضبطها بإجراءات منتظمة لمنع الهجرة غير الشرعية.

وكان الجانبان قد بحثا كيفية إصدار وتنظيم شهادات المنشأ للسلع المتحركة بين البلدين، سواء الصادرة أوالواردة.

التسهيلات المصرفية

” ضرار توقع أن يسهم استخدام العملتين في تخفيف آثار الحظر المصرفي على السودان ويقلل الطلب على الدولار، وأكد حرص الجانب الإثيوبي على الاستفادة من ميناء بورتسودان بتسهيل حركة البضائع الإثيوبية “.

وقال إن التسهيلات المصرفية تساعد في انتقال رؤوس الأموال والتحويلات المصرفية بين البلدين، كاشفاً عن توافق أعضاء اللجنة على ضرورة استخدام عملتي البلدين في تسوية المعاملات المالية والتجارية بينهما بما يؤدي لزيادة حجم التجارة بينهما.

وتوقع ضرار أن يسهم استخدام العملتين في تخفيف آثار الحظر المصرفي على السودان ويقلل الطلب على الدولار، وأكد حرص الجانب الإثيوبي على الاستفادة من ميناء بورتسودان بتسهيل حركة البضائع الإثيوبية سيما الواردات عبر الميناء.

وأوضح أن اجتماعات اللجنة الفنية تتواصل حتى منتصف الثلاثاء، لتبدأ اجتماعات اللجنة العليا برئاسة نائب رئيس الجمهورية للجانب السوداني، ونائب رئيس مجلس الوزراء للجانب الإثيوبي، لتعتمد توصيات اللجنة الفنية لتكون واجبة النفاذ.

شبكة الشروق