زواج سوداناس

وزارة الكهرباء: تكلفة الانتاج الحالية تضعف القطاع ولا توفي بمتطلبات التشغيل والصيانة



شارك الموضوع :

اعلن وزير الموارد المائية والكهرباء معتز موسى، استيراد طاقة من اثيوبيا تقدر بـ 142 قيقاواط ساعة، وشكا من تكاليف انتاج الكهرباء، وقال ان التكلفة الحالية تؤدي الى اضعاف قطاع الكهرباء ولا توفي بمتطلبات التشغيل والصيانة.
وكشف موسى امام البرلمان امس، عن تعاقد لشراء (6) وحدات اسعافية لتقليص عجز الامداد الكهربائي الحالي والبالغ (650) ميقاواط، وقال ان المعوقات الامنية واعتراضات الاهالي تحول دون الاستمرار في تنفيذ مشروعات الوزارة المخططة مثل مشاريع خطوط النقل وحصاد المياه، وشكا من عدم ايجاد اراضٍ فارغة وخالية من الموانع والاشكالات لإقامة مشروعات السدود.
وأعلن الوزير سداد متأخرات مقاول الاعمال المدنية ببحيرتي سدي اعالي عطبرة وسيتيت والبالغة (180) مليون دولار، من قبل الصناديق الممولة، وأشار الى انجاز (97%) من الاعمال الرئيسية بالسدين، فيما بلغ انجاز الاعمال الالكتروميكانيكية (80%)، وذكر ان السدين سيدخلان التوليد اعتباراً من الربع الاخير من العام الجاري.
ولفت موسى الى سعي الوزارة لسد عجز التوليد الكهربائي في صيف وخريف العام 2016م من خلال صيانة المحطات الحرارية، وتجهيز وحدات التواليد المائي بسدود مروي، الروصيرص، خشم القربة، بجانب ادخال (6) وحدات اسعافية تنتج (150) ميقاواط.
وأضاف ان الطاقة الكهربائية المنتجة خلال 2015م بلغت (12.961) قيقاواط ساعة، بينما كان الانتاج في 2014م (11.379) قيقاواط ساعة، (64%) منه توليد مائي، و35% حراري.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        همام

        انت ما كنت عارف في صيف ولا في خريف كفاك من مدارة الفشل باعزار واهية أن لم تستطيع تحمل المسؤلية فارحل أو استقيل واترك الأمر لمن هم ادري منك بخفايا صناعة الكهرباء وما تعمل ليك عزر لزيادة التعريفة الشعب لن يتحمل فلس زيادة وليس جاهل بتكلفة الإنتاج المائى والحراري وأكد أجزم بأنك ستكون القشة التي قصمت ظهر البعير

        الرد
      2. 2
        ناصح الفالح

        طبعا لازم التكلفه الحاليه ما تكفى ده وضع طبيعى لانه ماف كهرباء بس انت طبعا عاوز ترهبنا لكن كلامك ده بزعلنا و الصراحه واضح انه الامر يفتقر للتخطيط و الا لانجزت محاولاتك الحاليه منذ فتره

        الرد
      3. 3
        مواطن حر

        ياخي فكونا من الحجج الواهيه دي…زيادة المويه عجبتك ولا شنو يازير الهنا…المويه زادت التعريفه ومازالت القطوعات مستمره طلعتو لينا تاني بزيادة الكهرباء…حاجه اصلا ماموجوده حتستوردوها يعني ولا نفهم الزياده دي مبرره شنو….

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *