عالمية

بعد حادثة الغوريلا.. حديقة حيوان أوهايو تدافع عن “السياج”


أصر مدير حديقة حيوان مدينة سينسناتي الأميركية، الاثنين، على أن السياج الذي يبلغ ارتفاعه مترا حول بيت الغوريلا كان ملائما، على الرغم من قدرة طفل عمره 4 سنوات على تسلقه والسقوط في البيت، مما أجبر الحراس على قتل غوريلا.

وأثار قتل ذكر الغوريلا “هارامبي” الذي كان يبلغ من العمر 17 عاما، وهو من نوع “وسترن لولاند” المعرض لخطر الانقراض، غضب المدافعين عن الحيوانات.

ووقع أكثر من 200 ألف شخص عريضة على موقع (تشينغ دوت أورغ) احتجاجا على قتل “هارامبي”، وطالب بعضهم “بالعدالة من أجل هارامبي”، وحثوا الشرطة على مساءلة والدي الطفل.

وقال ثين ماينارد، مدير حديقة سينسناتي، ردا على أسئلة في مؤتمر صحفي عن الحادث الذي وقع السبت: “السياج آمن، ويتجاوز أي قواعد مطلوبة. المشكلة تكمن في أنه مهما كانت السياج فإن بعض الأشخاص يمكنهم تجاوزه. لا، الحديقة ليست مقصرة”.

وقال شهود عيان لمحطة تلفزيون محلية إن الطفل أبدى مرارا رغبته في الدخول إلى بيت الغوريلا. وبعدها بلحظات زحف عبر السياج وسقط من على ارتفاع نحو 3.7 متر داخل خندق يحيط ببيت الغوريلا، حيث أمسك به هارامبي الذي يزن 181 كيلوجراما.

وتشير أرقام الاتحاد العالمي للحياة البرية إلى تراجع أعداد هذا النوع من الغوريلا في الغابات الاستوائية في الكاميرون وإفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية بنسبة تزيد على 60 في المئة على مدى ما بين 20 و25 عاما.

وولد هارامبي في حديقة حيوان غلاديس بورتر في براونزفيل بولاية تكساس الأميركية، ونُقل إلى حديقة حيوان سينسناتي في 2014.

سكاي نيوز عربية