مقالات متنوعة

مأمون ابوشيبة : تفوق الوالي بالأرقام


* ما أن ترددت أنباء عن احتمال عودة الرئيس السابق جمال الوالي لقيادة المريخ بدأ النحيب والبكاء والسكليب في أعمدة الكتاب الزرق.. وبدأ الكورال المذعور يتحدث عن فشل الوالي خلال فترته السابقة.. وكلها محاولات يائسة لتنفير أهل المريخ من والي الجمال وتحريض السلطة لابعاده..
* أهل المريخ يعرفون ما قدمه الوالي للكيان والنجاحات الهائلة التي حققها مثل تحويل الاستاد إلى مفخرة استضافت فاصلة مصر والجزائر.. وحقق للمريخ سمعة عريضة في أفريقيا بل حول المريخ إلى نادي عالمي يواجه بطل أوروبا والعالم بايرن ميونيخ وشالكا الألماني وزينيت الروسي..
* وحتى على مستوى التنافس بين ناديي القمة في السودان أكدت الأرقام تفوق المريخ على الهلال خلال فترة الوالي.. وسنستعرض هنا بالتفصيل التنافس بين القمة خلال فترة الوالي.. من يونيو 2003م وحتى نهاية الموسم الفائت 2015م الذي ترجل فيه جمال الوالي قبل أسابيع من نهايته، وقد اعتبرنا نتائج الموسم الأخير حتى نهايته ضمن فترة الوالي.. حيث انتهى الموسم بانسحاب الهلال من مباراتي الدوري وكأس السودان وجاء ذلك بجهد إداري من المجلس السابق بعد أن كسب شكوتي الأمل وهلال كادوقلي.
* الفترة التي تولى فيها جمال الوالي رئاسة المريخ بلغت 12 عاماً ونصف العام تقريباً.. ومن ضمنها فترة قصيرة تنحى فيها الرئيس جمال الوالي أيام عصام الحاج ورئاسة الفريق عبدالله حسن عيسى بالإنابة.
* لقاءات القمة خلال فترة جمال الوالي بلغت 48 مواجهة حقق فيها المريخ الفوز 17 مرة على الهلال، وحقق الهلال الفوز في 15 مباراة وانتهت 16 مباراة بالتعادل.. وقد تفوق المريخ على الرغم من القانون السري للحكام بعدم منح المريخ حقه في ركلات الجزاء في مباريات القمة بالدوري الممتاز!!
* خلال الفترة المذكورة حصل المريخ على كأس السودان 9 مرات مقابل 3 مرات للهلال.. وحصل على الدوري الممتاز 4 مرات مقابل 9 مرات للهلال.. وحصل المريخ على درع الإنقاذ مرتين مقابل مرة واحدة للهلال.. وحصل المريخ على كأس السد الذهبي..
* وبإجراء عملية حسابية نلاحظ تفوق المريخ بصعوده لمنصة التتويج أمام الهلال 16 مرة (9 كأس، 4 ممتاز، 2 درع، 1 كأس السد الذهبي) كما نال المريخ درع الإنقاذ نهائياً بالقرعة أمام الهلال عام 2006م وهذه لم نحسبها في الرصد لأن المباراة تعادلية.. أما الهلال فقد صعد لمنصة التتويج أمام المريخ 14 مرة (9 ممتاز، 3 كأس، 1 درع، 1 تنشيطية).
* تفوق المريخ على الهلال في حصيلة جميع مواجهات القمة (رغم أنف الحكام إياهم وقانونهم السري ضد المريخ) كما تفوق المريخ في عدد مرات التتويج أمام الهلال بالكؤوس والدروع.. هذا بخلاف تتويج المريخ ببطولة أندية سيكافا 2014م وإنجاز التتويج بفضية الكونفدرالية 2007م والمشاركة عدة مرات في مجموعات الكبار بأفريقيا.
* وإليكم رصد نتائج لقاءات القمة خلال فترة رئاسة جمال الوالي للمريخ منذ منتصف موسم 2003م وحتى الموسم الفائت 2015م.. يذكر إن الوالي جاء لسد الفراغ الإداري إثر الاستقالات الجماعية لمجلس ود الياس والدقير وفقيري والصاقعة، بعد أسابيع من حادث أمغد الحزين والتدهور الذي شهده فريق الكرة عقب مؤامرة إيقاف نجم الفريق الأول وصانع الأهداف فاروق جبرة لعامين.. (قبل ذلك كان جبرة قد قاد المريخ للفوز بالدوري الممتاز ثلاثة مواسم على التوالي من 2000م إلى 2002م).
* في عام 2003م (منذ تولي الوالي الرئاسة في يونيو) فاز الهلال في مباراة درع الإنقاذ 2/صفر (عمر بخيت، مجاهد).. وفي الدورة الثانية للدوري الممتاز تعادلا سلبياً.. ونال الهلال بطولة الممتاز، بينما ألغى الوزير منافسة الكأس بعد إقصاء الإتحاد العام للهلال من المنافسة لمخالفته قرار منع مشاركة الدوليين.
* في عام 2004م في الدورة الأولى للممتاز فاز الهلال 2/صفر (معتز كبير، روبيرو).. وعلى درع الإنقاذ فاز المريخ 1/صفر (أبوحشيش).. وفي الدورة الثانية للممتاز فاز الهلال 2/1 (طمبل، روبيرو/السعودي).. وعلى كأس السودان تعادلا صفر/صفر ونال الهلال الكأس بالترجيحية، ليجمع بين الممتاز والكأس ويكتفي المريخ بالدرع.
* في عام 2005م في الدورة الأولى للممتاز فاز الهلال 3/صفر (صالح نيالا، هيثم مصطفى، طمبل).. وعلى درع الإنقاذ بحضور رئيس الفيفا بلاتر فاز المريخ 1/صفر (العجب).. في الدورة الثانية للدوري تعادلا صفر/صفر.. وعلى كأس السودان فاز المريخ بالترجيحية.. لينال المريخ الكأس والدرع ويكتفي الهلال بالممتاز.
* في عام 2006م في الدورة الأولى للممتاز تعادلا 1/1 (جندي/ كلتشي).. وعلى درع الإنقاذ تعادلا صفر/صفر ومُنح المريخ الدرع نهائياً بالقرعة.. وفي الدورة الثانية للدوري فاز الهلال 2/صفر (ريتشارد، قودوين).. وعلى كأس السودان فاز المريخ 2/صفر (ايداهو، العجب).. لينال الهلال الممتاز والمريخ الكأس.
* في عام 2007م في الدورة الأولى للدوري تعادلا 1/1 (موسى الزومة/ قودوين).. في الدورة الثانية للدوري فاز الهلال 3/2 (كرنقو، كلتشي، مهند/ طمبل، العجب).. وعلى كأس السودان فاز المريخ 1/صفر (ايداهور).. لينال الهلال الممتاز والمريخ الكأس.
* في عام 2008م في الدورة الأولى للممتاز فاز المريخ 1/صفر (طمبل).. وفي الدورة الثانية تعادلا 1/1 (طمبل/مساوي).. وفي قمة التنشيطية (التي أدارها معتز تمشيطية) فاز الهلال 2/1 (سولي شريف، ايفياني/باولينو).. وعلى كأس السودان فاز المريخ بركلات الترجيح.. وجمع المريخ بين بطولتي الدوري والكأس واكتفى الهلال بالتنشيطية.
* في عام 2009م في الدورة الأولى للممتاز تعادلا 1/1 (كلتشي/ هيثم مصطفى).. وعلى كأس السد الذهبي فاز المريخ 2/صفر (لاسانا، كلتشي).. وفي مجموعات دوري الأبطال الأفريقي تعادلا ذهاباً باستاد المريخ صفر/صفر.. وفاز الهلال إياباً على ملعبه 3/1 (ديمبا، عمر بخيت، ايفوسا/قلق).. وفي الدورة الثانية للممتاز فاز المريخ 1/صفر (كلتشي).. وعلى كأس السودان فاز الهلال 2/1 (سادومبا2 /كلتشي).. وجمع الهلال بين بطولتي الدوري والكأس واكتفى المريخ بكأس السد الذهبي.
* في عام 2010م فاز الهلال في الدورة الأولى للممتاز 2/صفر (مهند، كاريكا).. وفي الدورة الثانية للممتاز فاز الهلال 3/2 (بشة2 ديمبا/ سعيد، لاسانا).. وعلى كأس السودان فاز المريخ 2/صفر (هنو، راجي)، أي نال الهلال بطولة الدوري ونال المريخ كأس السودان.
* في عام 2011م فاز المريخ في الدورة الأولى للممتاز 1/صفر (ساكواها).. وعلى نهائي كأس السودان رفض المريخ اللعب واعتبر الهلال فائزاً.. وفي الدورة الثانية للممتاز تعادلا 2/2 (الدافي، ساكواها/ سادومبا، مساوي).. أحرز المريخ بطولة الممتاز ونال الهلال كأس السودان.
* في عام 2012م فاز الهلال في الدورة الأولى للممتاز 1/صفر (بشة).. وفي ذهاب مجموعات الكونفدرالية باستاد الهلال تعادلا 1/1 (كلتشي/ سادومبا).. وفي الدورة الثانية للممتاز بملعب المريخ تعادلا 1/1 (رمضان عجب/ سانيه).. وفي إياب مجموعات الكونفدرالية بملعب المريخ فاز المريخ 3/2 (ضفر، ساكواها2 /مهند2).. وعلى نهائي كأس السودان فاز المريخ بالترجيحية.. أحرز الهلال بطولة الممتاز ونال المريخ كأس السودان.
* في عام 2013م في الدورة الأولى للممتاز تعادلا صفر/صفر وفي الدورة الثانية للممتاز فاز الهلال 3/2 (عمر بخيت، بويا، بشة/ غاندي، رمضان عجب).. وعلى نهائي كأس السودان بالدمازين انسحب الهلال واعتبر المريخ فائزاً.. جمع المريخ بين بطولتي الدوري والكأس.
* في عام 2014م في الدورة الأولى للممتاز تعادلا 1/1 (نزار/ تراوري بمساعدة مدافع الهلال اتير).. على كأس السودان فاز المريخ 3/1 (ضفر، أيمن سعيد، راجي/ بكري المدينة).. في الدورة الثانية للممتاز تعادلا صفر/صفر.. نال الهلال بطولة الممتاز ونال المريخ كأس السودان.
* مع بداية عام 2015م تعادل الفريقان 1/1 (علاء الدين /كيبي) واقتسما درع الإستقلال.. وفي الدورة الأولى للممتاز تعادلا سلبياً.. وفي الدورة الثانية للدوري فاز المريخ بإنسحاب الهلال.. وكذلك فاز المريخ بكأس السودان بإنسحاب الهلال.
* هذه هي الأرقام تؤكد تفوق جمال الوالي على الهلال في المواجهات المباشرة وحصيلة الكأسات.. خلال فترة واجه فيها عدداً من رؤساء الهلال.. نذكر منهم (عبدالرحمن سرالختم.. صلاح إدريس.. الأمين البرير.. الحاج عطا المنان.. الكاردينال)..