زواج سوداناس

الأمم المتحدة: فقدنا 13 من قواتنا في جنوب السودان



شارك الموضوع :

صرحت “إيلين لوج”، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى جنوب السودان، إن البعثة الأممية فقدت، خلال العام الماضي، 13 من جنودها العاملين في هذا البلد الأفريقي ضمن قوات حفظ السلام.

“لوج”، اعتبرت، خلال كلمة ألقتها في جوبا، عاصمة جنوب السودان،الإثنين، بمناسبة الاحتفال بـ”اليوم العالمي لقوات حفظ السلام”، أن “التضحية التي قدمها جنود حفظ السلام (الذين يحملون لقب أصحاب القبعات الزرقاء) في جنوب السودان يجب أن تُذكر الجميع بالظروف والتحديات الجسام التي يواجهها هؤلاء الجنود، وهم يقومون بأداء واجباتهم”.

وأضافت خلال الكلمة التي تابعها مراسل “الأناضول”: “لن ننسي جميع تلك التضحيات، كما نأمل أن نرى عودة الحياة والأمل إلى نفوس المواطنين بعد توقيع اتفاق السلام بين الحكومة والمتمردين في جنوب السودان، نامل أن لا نسمع صوت السلاح مجددا”.

وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت الجمعة الماضي جيش جنوب السودان بتعذيب السجناء والمعارضين في حاويات معدنية، غالبا ما تستعمل كزنزانات مؤقتة، في ظل حرارة خانقة، ويتم إطعامهم مرتين على الأكثر أسبوعيا ولا تقدم لهم كمية كافية من ماء الشرب.

وقالت المنظمة إن العديد من السجناء، وغالبيتهم متهمون بأنهم على صلة مع المعارضة أو مجموعات متمردة، قضوا من جراء هذه المعاملة غير الإنسانية. وقالت المنظمة أن السجناء تعرضوا أيضا للضرب من قبل جنود.

وقال موثوني وانيكي، مدير المنظمة في شرق أفريقيا أن “المعتقلين يعانون في ظروف مروعة، والمعاملة التي يتلقونها هي تعذيب لا أكثر ولا أقل”، مضيفا بأنه “يتم إطعامهم فقط مرة أو مرتين أسبوعيا ولا تقدم لهم كمية كافية من ماء الشرب”.

ولم يصدر رد فوري من جيش جنوب السودان.

اس ام سي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *