سياسية

السودان يشارك في الاجتماع الخاص بمناقشة موقف أفريقيا من الجنائية بنيويورك


يشارك بروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية في الاجتماع المنعقد بنيويورك في التاسع من يونيو القادم مع مجلس الأمن الدولي ، بمشاركة وزراء خارجية سبع دول أفريقية ، لمناقشة موقف القارة الأفريقية من المحكمة الجنائية الدولية .
وقال وزير الخارجية في تصريحات صحفية نقلتها وكالة السودان للانباء إن الوزراء الأفارقة يمثلون مناطق القارة المختلفة ويمثلون اللجنة التي كونها مؤتمر القمة الأفريقي في جوهانسبيرج ، بشأن موقف أفريقيا من الجنائية مضيفاً أن أول عمل للجنة خارج أفريقيا كان في لاهاي .
الى ذلك أعلن الوزير أن لجنة التشاور السياسي بين السودان والمملكة العربية السعودية ستنعقد في السابع من يونيو القادم بمكة المكرمة برئاسة وزيري خارجية البلدين ، لبحث مجالات التعاونى الثنائي بين البلدين الشقيقين .
وأوضح بروفيسور غندور أن السودان دفع باثنين من المرشحين لمناصب المفوضيات الأفريقية هما السفير رحمة الله محمد عثمان لمفوضية الشئون السياسية ، وأميرة الفاضل لمفوضية الشئون الاجتماعية ، مضيفاً أنه تمت مخاطبة الدول الأفريقية لدعم مرشحي السودان .
وبشأن استراتيجية خروج اليوناميد قال وزير الخارجية إن الخلاف متوقع في ظل تعنت بعض الدول ورفضها لخروج قوات اليوناميد مضيفاً أن الحوار سيستمر بشأن استراتيجية الخروج ، واضاف أن الدول الأفريقية أكثر قناعة بالسلام في دارفور وبدأ بعضها في سحب قواتها منفردة مثل جنوب أفريقيا وبوركينا فاسو التي أبلغت السودان رسمياً بسحب قواتها .
الى ذلك أعلن بروفيسور غندور عن وصول وزير خارجية جنوب السودان دينق ألور الى الخرطوم في الخامس من يونيو القادم لحضور اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين البلدين .

اس ام سي


تعليق واحد

  1. أستعدوا للبيع ،، المناقشات في نيويورك ما زي المناقشات في القمة الافريقية ،،، وقولوا لرئيس البلد يقلل من سفره شوية ،،، الجماعة ناس نيويورك راقدين فوق رأي ،،، وسيكون الراي الجديد ،،، مدعوم من الافارقة ،،، المخلوعين زيكم ببهرجة نيويورك ،،، شدو حيلكم ،،، و الله يحفظ بلدنا التعبانة لكن عاجبانا دي ،،،