زواج سوداناس

وزارة الصحة تحذر من ارتفاع معدلات الاصابة بالمايستوما



شارك الموضوع :

حذرت وزارة الصحة الاتحادية من تزايد معدلات الاصابة بمرض المايستوما (النبت)، وتخوفت في الوقت ذاته من عدم فاعلية الادوية، ولفتت لارتفاع تكاليف العلاج التي تصل (14) مليون جنيه للمريض في العام، واعلنت إدراج مرض المايستوما ضمن قائمة الأمراض المدارية المهملة بقرار من الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بإجماع كل الدول الأعضاء والبالغ عددها (194) دولة.
ونوه وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس ابوقردة في مؤتمر صحفي امس، الى تسجيل (10) آلاف حالة بمركز أبحاث المايستوما، وكشف عن اتجاه الوزارة لإجراء مسح شامل للوقوف على معدلات انتشار المايستوما.
وتخوف ابوقردة من عدم فاعلية الأدوية في ظل تزايد الحالات، واشار إلى اتجاه لتصنيع أدوية جديدة ذات فاعلية، ونبه لتكلفة العلاج البالغة (40) جنيهاً في اليوم بمعدل (14) مليون جنيه في العام، واشار إلى انتشار المرض في المجتمعات الفقيرة وسط الشباب، وكشف عن زيارة لولاية سنار لارتفاع الحالات بقراها.
ومن جانبه ابدى مسؤول المايستوما بوزارة الصحة الاتحادية د. مصعب عبدالقادر انزعاجه من ارتفاع معدلات البتر التي وصلت إلى (15%)، وأقر في الوقت ذاته بعدم وجود إحصائيات دقيقة لمعدلات الوفيات، واشار لانتشار المرض بولايات سنار والنيل الابيض والجزيرة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *