زواج سوداناس

الاستثمار: 343 مليون دولار مساهمة الوزارة في ميزان المدفوعات لثلاثة أشهر



شارك الموضوع :

اكد وزير الدولة بوزارة الاستثمار اسامة الفيصل، مساهمة الوزارة في ميزان المدفوعات خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري بـمبلغ 343 مليون دولار مقارنة بـ 309 ملايين دولار في العام 2015م، بمعدل تغير إيجابي 11%.
واوضح الفيصل خلال بيان امام البرلمان امس، أن السودان جذب استثمارات أجنبية مباشرة بلغت قيمتها 1277 مليون دولار، وفقاً للمنظمة العربية لضمان الاستثمار في تقريرها للعام 2015م، أي ما تمثل نسبته 2.9% من إجمالي الاستثمارات العربية لنفس العام، وقدر جملة الاستثمارات المطلوبة حتى العام 2019م بمبلغ 133.6 مليار دولار، اي بمعدل سنوي 26.7 مليار دولار بتحديد نسبة 17% من الاستثمارات للقطاع العام بما يعادل 4.5 مليارات دولار ونسبة 83% للقطاع الخاص بما يعادل 22.1مليار دولار.
واقر وزير الدولة بأن الحصار الاقتصادي من ابرز التحديات التي تواجه انسياب الاستثمارات الاجنبية المباشرة والمعونة الانمائية الرسمية، وطالب بضرورة العمل لحث الاصدقاء من الدول الاخرى للمساعدة على كسر ذلك الحصار.
واكد الفيصل زيادة المعاملات الاستثمارية في الربع الاول من العام 2016م حيث بلغت 4000 معاملة في حين كانت جملة المعاملات خلال العام الماضي 6646 معاملة، ولفت الى سعي الوزارة لتوقيع المزيد من اتفاقيات الاستثمار ومذكرات التفاهم مع عدد من الدول، والاستثمار في مجال الكهرباء والمناطق الحرة مع دولتي المغرب وتركيا.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *