زواج سوداناس

السيسي يفتتح مشروعات لمبارك ومرسي وينسبها لعهده



شارك الموضوع :

يحرص قائد الانقلاب في مصر، عبدالفتاح السيسي، على افتتاح المشروعات الاقتصادية، والظهور أمام المصريين والرأي العام؛ بصورة الرجل الذي أنجز المئات منها. فهل هو حقا من أقام تلك المشروعات؟ وما هي قيمتها للمصريين؟ وهل كانت تحتاج لرئيس دولة أو رتبة مشير سابق لقص شرط الافتتاح؟

وكان الرئيس المخلوع حسني مبارك دائما ما يفتتح المشروعات في ذكرى انتصار “أكتوبر” أو “ثورة يوليو”، أما السيسي؛ فقد احتكر مقصات الافتتاح طوال السنة، وسرق عدسات المصورين من أيدي الوزراء والمحافظين والمسؤولين المحليين؛ ليكون هو الفاتح الأوحد لأي مشروع.

السجادة الحمراء

ومع كل افتتاح؛ كانت تظهر السجادة الحمراء التي أثارت الجدل بامتدادها عدة كيلومترات، بعرض أسطول سيارات الرئاسة الفارهة فوقها، وهي السجادة التي تم تغييرها بأخرى زرقاء تعلوها الألوان البيضاء التي رسمت علم “إسرائيل” في سماء أسيوط وصعيد مصر ومدينة بدر لأول مرة، بحسب ناشطين.

وكعادته في سلسلة المشروعات التي يحرص على الظهور بأنها منجزها؛ تسبق السيسي كاميرات وسيارات بث لعشرات الفضائيات، ووفود إعلامية رفيعة تضم رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة، ومقدمي برامج “التوك شو”، ليكون افتتاح المشروع هو مادة الأسبوع الإعلامية.

“عربي 21” رصدت بعض المشروعات التي افتتحها السيسي خلال شهر واحد، ونسبها لنفسه، بينما أنجز بعضها في عهد أسلافه، وبعضها لا تهم إلا أنصاره رغم التكلفة التي وصلت ملايين الدولارات، بينما يشتكي المصريون من أعباء الحياة المضنية، كما يقول ناشطون.

مشروعات من عهد مبارك

افتتح السيسي، الاثنين، وحدات سكنية ضمن مشروع تطوير العشوائيات بحي الأسمرات بالمقطم، بهدف القضاء على العشوائيات الخطرة في الدويقة وإسطبل عنتر وعزبة خيرالله.

وأكد نشطاء مصريون أن هذه الوحدات بدأ العمل بها في عهد مبارك. وقالت المغردة المصرية Amany Alsaeed عبر صفحتها في “تويتر”: “بس أنا أوعى عالمشروع ده من أيام مبارك.. إيه اللي دخلك فيه؟”.

وهو ما قال نشطاء إنه ينطبق تماما على افتتاح السيسي لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي بمدينة بدر في 21 أيار/ مايو الماضي، مؤكدين أن هذا المشروع بدأ العمل فيه قبل “ثورة يناير” وتم استكماله بعد خلع حسني مبارك.

وقال mahmoud.kaream: “من سفينة فضاء عبدالناصر، للصالحية بتاعة السادات، توشكي مبارك، لكفتة السيسي، ولسة الاشتغالات مستمرة #مدينه_بدر”.

وتساءلmaro mustafa‏: “مش هي مدينة بدر دي اللي على طريق مصر إسماعلية، اللي اتعملت أيام مبارك؟ ولا دي مدينة غيرها؟”.

مشروعات من عهد مرسي

وفي 17 أيار/ مايو؛ افتتح السيسي محطة كهرباء أسيوط الجديدة، وأطلق مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، التي تهدف إلى تحسين الري في خمس محافظات، بتكلفة نحو أربعة مليارات جنيه.

وقناطر أسيوط الجديدة؛ هو المشروع ذاته الذي كان قد دشنه الرئيس الشرعي محمد مرسي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، وقيل وقتها إن هذا المشروع سيوفر 20 بالمئة من المياه للأراضي الزراعية في مصر، وإنه سيتبعه مشروعات عدة لإنتاج الكهرباء.

عربي21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *