زواج سوداناس

السودان يرفض سحب شكواه حول (حلايب) وينتقد محاولات القاهرة لـ (تمصير) المثلث


حلايب وشلاتين

شارك الموضوع :

قال مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة إن بلاده رفضت سحب شكواها ضد مصر بشأن النزاع على مثلث حلايب، واشترطت في سياق تحسين عمل مجلس الأمن بقاء الشكوى المقدمة، بينما وجهت الخرطوم انتقادات صريحة للمساعي المصرية الرامية لتمصير المثلث وانشاء مشروعات في المنطقة محل النزاع.

ويتنازع السودان ومصر السيادة على مثلث حلايب، الذي فرضت مصر سيطرتها عليه منذ العام 1995، ويضم المثلث 3 بلدات كبرى هي: حلايب وأبو رماد وشلاتين.

وقال السفير عمر دهب في تصريحات نشرتها صحيفة (السوداني) الأربعاء، إن ملف حلايب قيد الاجراء لكنه أمسك عن الخوض في تفاصيل الخطوات التي تعتزمها البعثة السودانية في الخصوص.

الى ذلك وجه القائم بأعمال البعثة السودانية لدى الأمم المتحدة، حسن حامد حسن، رسالة مؤرخة بيوم 23 مايو 2016 إلى رئيس مجلس الأمن لشهر مايو، عمرو أبو العطا، الممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة، نقل فيها احتجاج الخارجية السودانية على التدابير المتخذه في المثلث المتنازع عليه والخطوات الرامية لـ(تمصيره).

وطبقا للرسالة التي نقلتها صحيفة (القدس العربي) فإن الرسالة الموجهة من وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور الى نظيره المصري سامح شكري تناولت “استمرار الخطوات والتدابير التي اتخذتها الحكومة المصرية في سياق تمصير مثلث حلايب”.

كما ابدت الحكومة السودانية رغبتها في تعميم الرسالة ومرفقها كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.

وأضافت “في سياق الاتصالات الجارية بيننا بهدف تطوير وتعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين في جميع المناطق، أود أن أعبر لكم عن قلقنا العميق إزاء تسارع التدابير المصرية ل «تمصير» مثلث حلايب – شلاتين-أبو رماد.. نحن نرفض تماما هذه التدابير، التي تشمل وضع حجر الأساس لهياكل تابعة لوزارة العدل المصرية، فضلا عن بناءعدد من المرافق والخدمات، بما في ذلك محطات تحلية المياه، ومشاريع الطاقة الشمسية، وشبكة كهربائية، ومدارس دينية ومعاهد”.

وتقول الرسالة أيضا: “وأود أن أكرر أننا نرفض رفضا قاطعا إقامة المنشآت المصرية على الأراضي السودانية في حلايب شلاتين ـ أبو رماد. ونحن أيضا نكرر دعوتنا إلى التفاوض أو الاتفاق على التحكيم، من أجل مستقبل أفضل لكلا الشعبين الصديقين”.

ولم يبدي السودان في السابق ميلا لإثارة الملف الحدودي مع مصر ويكثر مسؤوليه من التأكيد على اتفاق البلدين حول اعتبار حلايب منطقة تكامل بين الدولتين، لكن الحكومة المصرية سمت حلايب دائرة انتخابية في الانتخابات التشريعية الأخيرة، كما يشعل الاعلام المصري الموقف على الدوام بالتأكيد على أحقية مصر في المثلث الحدودي.

ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        سوداني اصييل

        نحن عاوزين شئ ملموس مش كلام ناعم لا يقدم شئ ما اخذ يالقوة لا يرد الا بالقوه والمصريين بيقول دا مجرد كلام للاسنهلالك السياسي وما بيخروجو من حلايب الا بالقوه وتبقي حلايب سووودانيه رغم تخاذل السياسيين جكومه ومعارضه

        الرد
      2. 2
        abady

        يجب التحرك عسكريا لإعادة الأراضي السودانية المحتلة من المحتل الغاصب المصري . ما فائدة الجيش الذي اصبح عبئا على الميزانية واستحواذه على جل الميزانية هذا هو دوره يجب التحرك وفورا وإقامة المعسكرات والمناورات العسكرية عند الأراضي المحتلة…. الله اكبر والعزة للسودان .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *