سياسية

السودان .. تزايد معدلات تعاطي المخدرات وسط طلاب الجامعات


قال الأمين العام للجنة القومية لمكافحة المخدرات اللواء شرطة أحمد عوض الجمل، إن الإحصائيات بالسودان ليست بالمخيفة مقارنة بالدول الأخرى، إلا أنها تعطي مؤشرات عن تزايد معدلات التعاطي خلال السنوات الأخيرة، خاصة وسط شريحة الشباب، لاسيما الطلاب.

وأعلن الجمل إطلاق اللجنة لدراسة بحثية جديدة في يوليو المقبل بالتعاون مع جامعة الجزيرة، للتقصي بشأن ظاهرة تعاطي المخدرات وسط الطلاب في جامعات ولاية الجزيرة.

وأكد خلال حديثه في منتدى (تحديات قضايا المخدرات بالسودان)، الذي نظمته منظمة الحريات الصحفية، يوم الأربعاء، أن اللجنة ظلت تبذل جهوداً مقدرة لمكافحة المخدرات بالسودان.

وكانت اللجنة القومية لمكافحة المخدرات قد أجرت دراسة سابقة بنحو 13 جامعة بالخرطوم في العام 2010 بشأن ظاهرة التعاطي وسط الطلاب.

وكشفت دراسة نشرتها (وكالة الأنباء السودانية) في يوليو 2014، حول نسبة تعاطي المخدرات وسط طلاب الجامعات بالخرطوم، أن أعلى نسبة تعاطي المخدرات31,4 % وأقل نسبة للتعاطي1,5%.

وقالت الدراسة التي أجريت على 5% من المجموع الكلي لطلاب 13 جامعة حكومية، وخاصة في الفترة من يونيو وحتى أكتوبر من2009 على عينة بلغت 8255 طالباً وطالبة، توصلت الدراسة إلى أن نسبة المتعاطين بالجامعات بلغت 5,10 %.

وبلغت نسبة الذكور المتعاطين 7,89% بينما بلغت نسبة الإناث اللاتي يتعاطين 2,61% من مجتمع الدراسة، وبلغت نسبة المتعاطين لمرة واحدة 15,9% من الذين شملهم البحث.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. طيب ما كا ن من الافضل صياغه عنوان الخبر بده

    “قال الأمين العام للجنة القومية لمكافحة المخدرات اللواء شرطة أحمد عوض الجمل، إن الإحصائيات بالسودان ليست بالمخيفة مقارنة بالدول الأخرى”

    الظاهر بعض الناس حاقده علي التراب و البلاد و العباد

  2. ما انتو فاكنها ليهم
    عشان تبعدو الشباب من دائرة السياسه والمطالبات
    فاعتقد انو عروض التلفونات والشي الحاصل في السودان نتيجه لفساد ماهو الا سياسه من الحكومه