سياسية

السودان يعبر عن رفضه محاولات تمصير مثلث حلايب المحتل


وجه القائم بأعمال البعثة السودانية لدى الأمم المتحدة، حسن حامد حسن، رسالة مؤرخة يوم 23 مايو/أيار 2016 إلى رئيس مجلس الأمن لشهر أيار / مايو، السيد عمرو أبو العطا، الممثل الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة، يقول فيها:

«يشرفني أن نقل طيه رسالة من وزير خارجية جمهورية السودان، إبراهيم أحمد غندور، موجهة إلى وزيرالشؤون الخارجية لجمهورية مصر العربية، سامح حسن شكري، بخصوص استمرار الخطوات والتدابير التي اتخذتها الحكومة المصرية في سياق تمصير مثلث حلايب. وسأكون ممتنا إذا تم تعميم هذه الرسالة ومرفقها كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.

«في سياق الاتصالات الجارية بيننا بهدف تطوير وتعزيز العلاقات بين بلدينا الصديقين في جميع المناطق، أود أن أعبر لكم عن قلقنا العميق إزاء تسارع التدابير المصرية ل «تمصير» مثلث حلايب – شلاتين-أبو رماد. نحن نرفض تماما هذه التدابير، التي تشمل وضع حجر الأساس لهياكل تابعة لوزارة العدل المصرية، فضلا عن بناء عدد من المرافق والخدمات، بما في ذلك محطات تحلية المياه، ومشاريع الطاقة الشمسية، وشبكة كهربائية، ومدارس دينية ومعاهد».

وتقول الرسالة أيضا: «وأود أن أكرر أننا نرفض رفضا قاطعا إقامة المنشآت المصرية على الأراضي السودانية في حلايب شلاتين- أبو رماد. ونحن أيضا نكرر دعوتنا إلى التفاوض أو الاتفاق على التحكيم، من أجل مستقبل أفضل لكلا الشعبين الصديقين».

سكاي نيوز