زواج سوداناس

أميرة الفاضل: على السودان الاستفادة من المناطق الحدودية



شارك الموضوع :

قالت مدير مركز دراسات المجتمع (مدا)، أميرة الفاضل، إن المتغيرات الحالية بعدد من المناطق الجغرافية تتطلب من السودان الاستفادة من الحدود بما يتوافق السياسات والنظم، وإن القبائل الحدودية لها دور في تعزيز السلم بين حدود دول الجوار.

وأكدت خلال ورشة (القبائل الحدودية المشتركة ودورها في تعزيز التعايش السلمي) الخميس، أن الاتفاقيات السياسية الموقعة بين دول الجوار للمناطق الحدودية يجب تعزيزها من قبل الأجهزة الرسمية المختلفة وفق إجراءات خاصة عملية حتى تجعل التواصل مستمر بين القبائل الحدودية.

وأعربت أميرة عن أملها في تحقيق توصيات الورشة الأدوار الفعلية للقبائل الحدودية حتى تستطيع التمازج وفق تعايش سلمي مشترك فيما بينها.

وكان مركز (مدا) قد دشن إصدارات جديدة ودراسات أعدت من قبل المركز خلال العامين (2015 -2016)، الأعوام بعد طباعتها.

وقالت أميرة إن المركز يعمل على طباعة الدراسات التي أعدت وتجليدها وتوصيلها لمتخذي القرار والجهات المختصة، بهدف إنزال توصياتها لأرض الواقع بمعالجة المشكلات المجتمعية على أسس علمية حديثة.

وأكدت اهتمام المركز بقضايا المجتمع من خلال خلق شراكات مع أساتذة الجامعات والمستويات التنفيذية وبناء علاقات مع أجهزة الدولة. وأضافت “المركز نافذة لطرح مختلف القضايا المجتمعية بإشراك شرائحه كافة”.

يُذكر بأن الإصدارات الجديدة تشمل عدداً من القضايا بينها تأثير العمالة المنزلية الأجنبية على المجتمع السوداني، وظاهرة بطالة الشباب والحلول المقترحة، والعوامل الاجتماعية والنفسية المؤدية لانتشار المخدرات.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *