زواج سوداناس

5 خطوات للتخلص من الديون



شارك الموضوع :

في كثير من الأحيان تتراكم الديون على شخص حتى لا يستطيع أن يتخلص منها في وقت محدد والطريقة الناجحة للتخلص من الديون في أقل وقت ممكن هي في الـ5 الخطوات التالية:

أولاً

يجب أن تحسب جميع ديونك وتعرف مقدارها بدقة على أن تسجل كل مدين تدين له وكمية الديون المستحقة له والأقساط الشهرية وسعر الفائدة وسعر العائد على حساباتك. ثم تضع الخطة المناسبة للتخلص من تلك الديون.

ثانياً

بعد أن عرفت مقدار الديون المستحقة عليك أن تحدد الأطراف التي تدين لها وحجم الدين لكل طرف. ابدأ بنسخة من تقرير حسابك الائتماني. وسوف يحتوي هذا التقرير على كل التزاماتك المالية للمؤسسات والبنوك. وعليك أيضاً النظر إلى تقارير حساباتك السابقة التي قد لا توجد في تقريرك الائتماني.

ثالثاً

بعد أن جمعت تلك المعلومات أمام عينيك، عليك أن تقرر كيفية سداد تلك المستحقات. وأفضل طريقة هي أن تبدأ بالديون ذات سعر الفائدة الأعلى. رتب ديونك تنازليا حسب سعر الفائدة عليها، وهذا هو الترتيب الذي ستقوم بالسداد على أساسه. وهناك بديل آخر هو أن تدفع أقل الديون أولاً إذا كانت ستنتهي بدفعة واحدة.

رابعاً

حدد المبلغ الذي تستطيع سداده، فالكمية التي تستطيع سدادها من أهم مكونات خطة التخلص من الديون. ولكي تحدد هذه الكمية من المدفوعات عليك أن تحسب جميع مصادر دخلك إذا كانت أكثر من مصدر، وأن تقتطع منها الكمية التي تنوي إنفاقها، ثم تستخرج منها ما تستطيع أن تسخره لسداد مدفوعات الديون.

خامساً

أصبحت الآن في وضع تستطيع فيه رسم خطة السداد المتكاملة لأنك أصبحت على معرفة كافية وكاملة بمصادر الدخل وحجم الديون والكمية التي تستطيع أن تدفعها شهريا. وهنا يجب أن تعطي أولوية النسبة الأعلى من الجزء المخصص للإنفاق، لسداد الديون. وباتباع تلك الخطة والمواظبة على دفع القدر الأكبر من إنفاقك الشهري لسداد الديون ســـوف تنتهي في أسرع وقت ممكن.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *