سياسية

السودان يحشد الدعم لمرشحيه لمفوضية الاتحاد الأفريقي


أعلن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، عن تكثيف الرئيس، عمر البشير، اتصالاته بنظرائه الأفارقة لمساندة مرشحي السودان في انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي، وكشف عن تكوين وزارته لجنة لحشد الدعم لمرشحي البلاد في منظمات ومؤسسات إقليمية ودولية.

وقال غندور في تصريح صحفي، الإثنين، إن الرئيس، عمر البشير، قاد اتصالات للحصول على دعم وتأييد الرؤساء والزعماء الأفارقة، للمرشحين السودانيين في مفوضية الاتحاد الأفريقي.

ودفع السودان بكل من وكيل وزارة الخارجية السابق، رحمة الله محمد عثمان، لمنصب مفوضية الشؤون السياسية، ووزيرة الرعاية الاجتماعية السابقة، أميرة الفاضل، لمفوضية الشؤون الاجتماعية.

وأفاد الوزير غندور طبقاً لموقع “سودان تربيون”، أنه أيضاً أجرى اتصالات بوزراء خارجية أفارقة لدعم مرشحي السودان.

وتشمل الترشيحات منصب رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذي تتولاه الآن الجنوب أفريقية، نكوسازانا دلاميني زوما، إلى جانب منصبي نائبي رئيس المفوضية، والمفوضين الثمانية، وبلغت جملة المرشحين 34 مرشحاً للحقائب المختلفة.

يشار إلى وجود خمس مناطق في الاتحاد الأفريقي يتم الترشيح على أساسها، “شرق وشمال وغرب ووسط وجنوب أفريقيا”، ويمثل السودان إقليم شرق أفريقيا بجانب رواندا.

يذكر أن دول القرن الأفريقي ظلت مغيّبة في الاتحاد الأفريقي نتيجة للحروب، بينما تبدي دول شمال أفريقيا زهدها في تولي مناصب المنظمة، في المقابل تسيطر دول غرب ووسط أفريقيا التي تقر تكاملاً اقتصادياً فيما بينها على جميع أجهزة الاتحاد الأفريقي.

شبكة الشروق