زواج سوداناس

وزير خارجية جنوب السودان: نبحث الانضمام إلى الجامعة العربية



شارك الموضوع :

قال وزير خارجية جنوب السودان ، دينق ألور، إن حكومة بلاده عازمة على حل كل القضايا العالقة مع الحكومة السودانية وطي صفحة الخلافات بين البلدين دفعة واحدة.

وقال «ألور»، في حوار أجرته معه صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، ونشرته اليوم الثلاثاء، إن علاقة بلاده مع العالم العربي جيدة جدان، موضحا أن «علاقتنا مع مصر ودول الخليج في قمة نضجها، ولدينا سفارات في السعودية والإمارات والكويت، ونعمل الآن على افتتاح سفارة في قطر».

وأضاف: «نحن أقرب دولة أفريقية إلى العالم العربي، ونتكلم لغة عربية خاصة تعرف بـ(عربي جوبا)».

ولدى سؤاله حول احتمال تقدم بلاده بطلب عضوية لدى جامعة الدول العربية ولو بصفة مراقب، قال «ألور»: «سأزور مصر قريبا لبحث هذا الموضوع».

وقطع بجدية توجه حكومة بلاده في الوصول لحلول للقضايا العالقة بين حكومة جوبا والخرطوم، وإنفاذ اتفاقية التعاون المشترك الموقعة من قبل رئيسي البلدين، وكشف عن توجه جديد لحكومته لطي صفحة خلافات الدولتين دفعة واحدة.

وتمسك الوزير بعلاقة حكومته بالحركة الشعبية في الشمال، والتي تشن حربا ضد حكومة الخرطوم في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، بيد أنه وعد بالتدخل استنادا إلى العلاقة التي تربطهم بالحركة الشعبية الشمالية لإنهاء النزاع في جبال النوبة والنيل الأزرق، ملمحا إلى أن لحكومة السودان حلفاءها في جنوب السودان، مثلما تحتفظ حكومته بعلاقتها مع الحركة الشعبية، لكنه قال إن الطرفين يريدان جادين إنهاء خلافاتهما ووضع نهاية للنزاعات بين البلدين.

وكشف ألور عن عقد سلسلة لقاءات بين الرئيس سلفا كير ميارديت ونائبه رياك مشار لإعادة بناء الثقة بين الرجلين، موضحا أن الاجتماعات ستسهل بشكل كبير في تنفيذ الاتفاقيات، لكنه أقر بصعوبة ذلك.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        Ali

        هههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههاي والله المريسة دى بتعمل عمايل طييييييب الانفصال واظطهاد العرب والعبودية داك كان شنو فلم هندى ولا أمريكا طلعت فنكوش.

        الرد
      2. 2
        الزعيم

        “””المصري اليوم”””

        عاملين ميتين
        و ما بعرفوا اي حاجه عن السودان لدرجه لا يقدروا يفرزو الجنوبي من الشمالي
        و لا يعرفوا اسامي المدن ويلخبطوا كتابه الاسامي السودانيه

        لكن يبدو انهم مش ميتين ف دي
        و ان اهتمامهم بجنوب السودان فيهو سر
        ومن الاخر لا اثق ف مصر للابد و لا اولاد النيفاشا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *