زواج سوداناس

نواب مجلس الولايات ينتقدون سوء أوضاع الأطباء


رئيس البرلمان يكشف عن لقاءات لتطبيع العلاقات مع يوغندا

شارك الموضوع :

صوب أعضاء بمجلس الولايات انتقادات حادة للأوضاع التي يعيشها الأطباء بالبلاد والتي وصفوها بأنها في غاية السوء ووجهوا هجوماً لاذعاً للحكومة لعدم اهتمامهم بتدريب وتعيين القابلات مما ساعد في انتشار وفيات الأمهات أثناء الولادة.
وقال عضو المجلس صلاح كرار إن الأطباء في السودان يعيشون أوضاعاً سيئة ويفضلون قيادة “الركشات” على التوظيف في مهنة الطب، وطالب بإيجاد بدائل لتحسين أوضاعهم.
من جهته قال عضو المجلس محمد دين محمد حسين إن هنالك سوء تنسيق في مؤسسات الدولة وتضارب في الاختصاصات بين الولايات والمركز في تعيين القابلات موضحا إن الإخصائيين يرفضون العمل في الولايات بسبب ضعف الرواتب، وقال إن الركشة أفضل للطبيب من ناحية الدخل، وتابع “في بورتسودان استجلبنا من قبل اخصائيين من دولة مصر وعملوا بجدارة ولكن بعدها تدخل بعض الناس وطالبوا بإيقافهم وأوقفناهم ووقفت المستشفيات.
وأكدت وزيرة الدولة بالصحة سمية إدريس أن وزارتها حددت قابلة لكل قرية يقطنها ألف شخص، وقالت إن هذا مرتبط بحسابات وتقديرات محددة ،كما استثنت الوزارة بعض المناطق بإعطائها قابلة رغم نقص عدد سكانها عن الألف نسبة لظروف تعيشها تلك المناطق.
وكان المجلس قد أجاز في جلسته أمس برئاسة الدكتور عمر آدم ونيس تقرير وزيرة الدولة بالصحة حول مشروع التوسع في خدمات الرعاية الصحية وتقرير المرحلة الأولى لإداء الوزارة.

الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *