زواج سوداناس

رسائل “تطمين” من السعودية للمقيمين



شارك الموضوع :

أرسلت الحكومة السعودية رسائل تطمين إلى الأجانب المقيمين بها، بعدما أقر مجلس الوزراء خطة التحول الوطني 2020، التي تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة على العائدات النفطية مع تراجع أسعار الذهب الأسود.

وقال وزير العمل السعودي مفرج الحقباني، الثلاثاء، إنه “لا يوجد هدف استراتيجي” سعودي لخفض عدد العمال الأجانب في المملكة، البالغ نحو 9 ملايين، كأحد سبل تقليص البطالة بين المواطنين.

وأضاف الحقباني في مؤتمر صحفي: “لا يوجد هدف استراتيجي لتقليص عدد العمال الوافدين، ولا نريد ربط خفض البطالة بالوافدين”، قبل أن يضيف: “وجود الوافدين مهم جدا للاقتصاد”.

وفي السياق ذاته، قال وزير المالية إبراهيم العساف إن الحكومة لم تتخذ أي قرار بخصوص فرض ضريبة دخل على الأجانب المقيمين في المملكة.

وكانت الحكومة نشرت في خطتها، توجيهات لوزارة المالية بإعداد وتطبيق ضريبة دخل على المقيمين دون المواطنين بحلول 2020، إلا أن العساف وصف هذا الجزء من الخطة بأنه “مجرد اقتراح”.

وتابع: “لن يكون هناك فرض لأي ضريبة على المواطنين. وبالنسبة للمقيمين فهو مقترح قديم وسوف يناقش لكن لم يقر شيء تجاهه”.

ومن جهة أخرى، أوضح وزير المالية السعودي أن الحكومة ستمول جزءا من مشروعات خطة الإصلاح الاقتصادي من خلال تقليص مشاريع أخرى ورفع كفاءة عملياتها.

وردا على سؤال عن كيفية تمويل الحكومة لهذه المشروعات مع تقليص العجز في الميزانية، لتحقيق هدف ضبط الموازنة بحلول 2020، قال العساف إن المشروعات التي تشملها الخطة ستحظى بالأولوية في الإنفاق.

وخطة التحول الوطني جزء من مبادرة “رؤية 2030” في السعودية، وتشمل خطوات عملية للخطة الاقتصادية في المملكة لتنويع مصادر الدخل، من أجل مواجهة تراجع أسعار النفط الذي يعد المورد الرئيسي لدول الخليج العربي.

سكاي نيوز عربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *