زواج سوداناس

زرع المعلومات مباشرة في الدماغ ممكنٌ



شارك الموضوع :

لم يعد الأمر مجرّد خيالٍ علميّ، إذ توصّل علماء إلى تقنية لزرع المعلومات والمهارات في دماغ الإنسان مباشرةً، من دون الحاجة لاستذكارها أو حفظها، أي على طريقة أفلام “هوليوود”.

ونقلت صحيفة “ذا تيليغراف” البريطانية أن باحثين قد أعلنوا عن تطويرهم نظام محاكاة يعمل على تغذية الدماغ مباشرة بالمعلومات وتعليم مهارات جديدة في وقت قصير، مقارنة مع مهارات التعلم التقليدية في الحياة وعلى رأسها التقليد والحفظ.

وقد درس العلماء الإشارات الكهربائية في دماغ مجموعتين من قادة طائرات متدربين، بعدما تمت تغذية مجموعة بمعلومات تحاكي قيادة طائرة حقيقية، فيما تعلمت المجموعة الأخرى بالطريقة العادية، ليتوصل الباحثون إلى نتيجة مفادها أن الأشخاص الذين تم مدهم بهذه المعلومات قد قاموا بالمهمة أفضل من المجموعة الثانية بنسبة 33 في المائة.

وأوضح الدكتور مواثيو فيليبس أن “نظامنا هو الأول من نوعه، باعتباره نظام تحفيز للدماغ البشري”، وتابع أنه “عندما نتعلم شيئاً، فإن الدماغ يتغير، إذ تنشأ روابط جديدة وتصبح أكثر مرونة”.

وأشار فيليبس إلى أن “عدة مهام يقوم بها الإنسان، مثل الخطابة والذاكرة، هي متواجدة في مناطق معينة في الدماغ، مناطق صغيرة لا تتجاوز حجم أصبع”.

ويؤكد الباحثون من مختبرات “إتش آر إل” في كاليفورنيا أن هذا النظام يعتبر خطوة أولى نحو تطوير برامج متقدمة على طريقة التعلم الآني كما ظهرت في فيلم “ماتريكس” مثلا.

ويذكر مشاهدو فيلم “ماتريكس” عندما قرر البطل تعلم مهارات الكونفو القتالية، فلم يتطلب منه ذلك غير ثوان قليلة، الوقت الذي تم فيه تحميل المهارات المطلوبة مباشرة على دماغه.

وهذا يعني أنه في المستقبل القريب، سيصير بإمكان كلّ إنسان تعلم أي مهارة بمجرد استخدام هذه التقنية، فلن تعود ممارسة مهنة أو رياضة ما مقتصرة على أصحاب المواهب والقدرات الخاصة، ما يُنذر باختفاء بعض المهن، أو ضياع الإثارة في أخرى.

الانباء

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *