علوم و تكنلوجيا

السيارة الطائرة.. مشروع سري لمؤسس غوغل


لطالما دغدغ حلم السيارة الطائرة أحلام الكثير من الأثرياء وعشاق التكنولوجيا، ويبدو أن مؤسس غوغل لاري بيج واحد منهم، إذ كشفت تقارير أنه يعمل سرا على تمويل شركتين واعدتين مختصتين في تطوير طائرات عصرية للاستخدام الشخصي.
نشرت مجلة بلومبيرغ بزنس ويك الخميس، 9 يونيو، تقريرا بأن لاري بيج، مؤسس شريك في غوغل، يعمل منذ سنوات على تمويل شركتين تعملان في مجال تطوير ما يعرف بالسيارات الطائرة، الأولى اسمها Zee.Aero وبدأ بيج دعمها ماديا منذ إنشائها عام 2010، فيما شرع بتمويل الشركة الثانية، واسمها Kitty Hawk، منذ السنة الماضية.

وأرجع التقرير اهتمام بيج بهاتين الشركتين بطموح شخصي للرجل الذي اتخذ لنفسه مكتبا في إحدى المقار الرئيسية لإحدى الشركتين.

وتعكف الشركتان بشكل مستقل عن بعضهما البعض على تطوير تصاميم لسيارات طائرة.

ورغم أن أي من الشركتين لا تتبعان غوغل بشكل رسمي، فإن مصادر المجلة أشارت إلى أن بيج أنفق ما يزيد على 100 مليون دولار من ماله الخاص في هاتين الشركتين.

لاري بيج.. شريك مؤسس لجوجل

تقوم Zee.Aero باختبارات الطيران في مطار لا يبعد سوى ساعة بالسيارة من المقر الرئيسي لشركة غوغل في ماونتن فيو في كاليفورنيا.

 

يعمل لدى الشركة أكثر من 150 موظفا بينهم مصممو ومهندسو فضاء استقطبتهم من مؤسسات كبيرة مثل ناسا، وبوينغ، وسبيس إكس.

وتعمل حاليا على اختبار نموذجين تجريبيين مختلفين لطائرة تعمل بالطاقة الكهربائية و تتسع لراكب واحد فقط.

أما شركة Kitty Hawk فتعمل على بناء طيارتها الخاصة، وهي عبارة عن درون ضخمة رباعية المراوح. وهي شركة أصغر من الأولى ومستقلة تماما عنها.

ويضم فريق عملها مهندسون عملوا لدى AeroVelo ، الشركة التي فازت عام 2013 بجائزة “سيكورسكاي” التي تبلغ قيمتها 250 ألف دولار أميركي، لنجاحها في بناء مروحية (هيليكوبتر) تعمل بالطاقة البشرية وتستطيع التحليق لأكثر من دقيقة في الهواء.

NEW YORK, NY - APRIL 05:  The Terrafugia Transition is introduced at the 2012 New York International Auto Show on April 5, 2012 in New York City. The Transition is the first of its kind: it is simultaneously able to perform as an aircraft or a street-legal vehicle. The New York International Auto Show features nearly 1,000 brand new vehicles from all auto industry sectors and is open to the public April 6-15.  (Photo by Andrew Burton/Getty Images)
NEW YORK, NY – APRIL 05: The Terrafugia Transition is introduced at the 2012 New York International Auto Show on April 5, 2012 in New York City. The Transition is the first of its kind: it is simultaneously able to perform as an aircraft or a street-legal vehicle. The New York International Auto Show features nearly 1,000 brand new vehicles from all auto industry sectors and is open to the public April 6-15. (Photo by Andrew Burton/Getty Images)