سياسية

السودان: خطونا خطى ثابتة بشأن سد النهضة.. اثيوبيا لا تسطيع أن تبيع مياه النيل عبر الصهاريج


أعلن السودان بأنه خطى خطوات ثابتة بشأن سد النهضة الأثيوبي بالتركيز على مصالحه في حوض النيل وأمنه المائي والغذائي مع اتفاقه الكامل مع كل مصر وإثيوبيا على إجراء الدراسات التي طلبتها لجنة الخبراء العالميين، وكشف عن دراسات متكاملة أجراها في المجالات المختلفة وأكدت على الفوائد الجمة التي سيجنيها السودان من سد النهضة، في ذات الوقت الذي استبعد فيه أن تكون نية أثيوبيا من قيام السد بيع مياه النيل.

رد وزير

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى، في رده على سؤال أمام البرلمان حول إيجابيات وسلبيات سد النهضة للسودان ان مطلوبات استكمال استفادة السودان من سد النهضة تتمثل في توفر حد أدنى من التنسيق أو المعلومة لتشغيل السد، مشيراً إلى أن ذلك ما يجري تجسيده في الاتفاقية الموقعة بين الدول الثلاث واللجان المختصة.

واستبعد موسى ان تكون لإثيوبيا أي نية في بيع مياه، قائلاً: «بيع مياه النيل أمر غير وارد وغير منطقي لجهة أن اثيوبيا لا تسطيع أن تبيع مياه النيل عبر الصهاريج».وأكد موسى عدم وجود أي خطر على السد باعتباره يبعد ألف كيلومتر عن مركز الزلازل، وان موقع السد لم يشهد أي زلزال. كما أنه لم تسجل أي براكين، إلى جانب انه يبعد عن الأخدود الأفريقي العظيم أكثر من ألف كيلومتر.

لا تهديد

ولفت إلى ان كمية المياه المخزنة أقل من الكمية المخزنة في السد العالي بمصر، وأضاف: «ليس في التخزين ما يريب»، مشيرا إلى ان سد النهضة لا يمثل أي تهديد للأراضي الزراعية بالسودان، باعتبار ان السد شيد لأغراض التوليد الكهربائي، كما انه استبعد حدوث انهيار للسد. وقال ان سد النهضة صمم لتحمل ثماني درجات بمقياس ريختر، نافياً أن يكون انحسار النيل العام الماضي بسبب سد النهضة، وقال: «انحسار النيل ليس له صلة بسد النهضة، وإنما نتيجة للشح العام في مياه النيل العام الماضي».

الخرطوم – طارق عثمان
البيان


تعليق واحد

  1. هههههههههه
    والله عزو كيفني
    كدا يجهجه المصريين . ايوا اضفروهم عشان نشوف اهم صحاري حلايب وشلاتين ام الماء الزلال