سياسية

آلية الحوار الوطني تكشف عن تقدمها بإحتجاج للبشير على تصريحات طه


أعلنت آلية الحوار الوطني (7+7) انعقاد الجمعية العمومية للحوار الوطني في السادس من أغسطس المقبل، في وقت أبلغت الأحزاب المشاركة في الحكومة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير احتجاجتها بشأن تصريحات النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه، التي شبه فيها الحوار بأنه أصبح كحقيبة الحاوي.
وقال عضو الآلية فيصل يس لـ(الجريدة) عقب اجتماع الآلية برئيس الجمهورية ببيب الضيافة أمس، إن رئيس الجمهورية وافق على أن يلتئم اجتماع الجمعية العمومية للحوار الوطني في السادس من أغسطس المقبل، وأرجع عدم اختيارهم الشهر المقبل بسبب التزامات الرئيس الخاصة بانتهاء أجل السلطة الإقليمية والاجتماعات المرتقبة بين الرئاسة والحكومة القطرية.
ونوه يس الى أن الآلية أبلغت الرئيس بأن الممانعين للحوار يريدون تسوية شبيهة بنيفاشا، وقطعوا بعدم إمكانية تأجيل الحوار لكنهم أبدوا استعدادهم لمناقشة التوصيات من قبل الممانعين وإضافة توصيات جديدة.
وشن عضو الآلية فيصل يس هجوماً على النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه، وقال (طه ليس له قيمة بالنسبة لنا، وأبلغنا الرئيس بذلك، وأنه يبحث عن دور وحديثه غير مسؤول)، وأضاف (الحوار أخرج الحاوي وشنطتو الفيها البلاوي، وممثل أحزاب الحكومة في الآلية أحمد بلال أبلغ الرئيس احتجاجهم على تصريحات طه)، ونبه يس الى الحراك الذي أحدثه الحوار في أروقة المجتمع الدولي والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن.
في السياق نقل يس عن رئيس الجمهورية تأكيده على جدية الحوار وشفافيته، وقوله إنه أسهم في خلخلة الجبهة الثورية ونداء السودان.

صحيفة الجريدة