زواج سوداناس

نصائح للتغلب علي العطش في شهر رمضان



شارك الموضوع :

يشتد شعور الصائم بالعطش في شهر رمضان و خاصة مع دخوله في فصل الصيف؛ حيث يمتد الصيام إلى أكثر من 15 ساعة في اليوم، و يستمر الجسم في فقد الماء على مدار تلك الساعات ليصل إلى الإفطار و هو في حاجة ماسة لتعويض فوري و كاف لما فقدته الأنسجة من سوائل. (للمزيد: صيام رمضان صيفا)

و لدفع الشعور بالعطش و التقليل من حدته؛ علينا مساعدة أجسامنا في الإحتفاظ بالماء لأطول فترة أثناء الصيام و ذلك بإتباع أسس التغذية الصحية خلال رمضان.

** نصائح وإرشادات تساعد في التغلب على العطش في رمضان:

1- شرب كميات مناسبة من الماء؛ و هو يعتبر أفضل المشروبات و لا يمكن تعويضه بمشروب أخر، فينصح بتناول لتر و نصف منه يومياً و يفضل تناول الماء المحتوي على الأملاح المعدنية؛ لتعويض ما يفقده الجسم من الأملاح خاصة في العرق، و مراعاة شرب الماء على فترات متباعدة بكميات قليلة و ليس مرة واحدة فقط وعلى فترات متقطعة من الليل أيضاً.

2- الإكثار من شرب السوائل بجميع أنواعها؛ و خاصة المشروبات و عصائر الفواكه الطبيعية و التي تحتوي على أملاح، و ينصح بتجنب العصائر المحتوية على مواد مصنعة و ملونة إصطناعياً و التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر؛ لأنها تسبب أضراراً صحية عديدة و حساسية لدى الأطفال.

3- الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه الطازجة عند الفطور و السحور؛ كونها تحتوي على كميات جيدة من الماء و الألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء؛ مما يقلل من الإحساس بالجوع و العطش.

4- الإكثار من تناول الخيار؛ يدفع الشعور بالعطش و يبرد الجسم و يساعد على تخفيف الإضطرابات العصبية فضلاً عن إحتوائه على ألياف السيليلوز التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

5- تأخير السحور؛ يساعد على مقاومة الشعور بالعطش مع مراعاة أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف قليل الأملاح.

6- تناول الكركديه و العرقسوس و البطيخ و العنب و التمر في السحور؛ يساعد على التقليل من العطش. (للمزيد: التمر غذاء ودواء في ان واحد)

يوجد هناك العديد من الأطعمة التي تستهلك مياه الجسم و تزيد من العطش حيث يفضل تجنبها والإبتعاد عنها وأهمها:

أ- ملح الطعام و الأعذية المالحة: تلك التي تزيد من حاجة الجسم إلى الماء؛ لذلك يفضل تجنب وضع الكثير من الملح على الطعام و الإبتعاد عن الأطعمة شديدة الملوحة كالأسماك المالحة والمخللات. (للمزيد: غذاؤنا في رمضان)

ب- البهارات والتوابل: يفضل التقليل من الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل لأنها تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها؛ لأن هذه الأطعمة تمتص الماء أثناء تناولها من الفم و البلعوم و المعدة محدثة جفافاً في الجسم و من ثم الإحساس بالعطش.

ج- المنبهات: ينصح الصائم بالتقليل من شرب المنبهات كالشاي و القهوة؛ لإحتوائها على الكافيين الذي يزيد من نشاط الكلى و يعزز دورها في التخلص من الماء و بالتالي فالمنبهات تزيد من عملية فقدان الماء من الجسم.

د- المشروبات الغازية: تحتوي على الكربون الذي يسبب الإنتفاخ و الشعور بالإمتلاء و يمنع الجسم من الإستفادة من السوائل؛ لذا يفضل عدم تناولها أثناء الإفطار.

ه- أشعة الشمس المباشرة: على الصائم أن يقي نفسه من التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.

يكثر في شهر رمضان حديث الناس عن كيفية مقاومة العطش منها ما هو صحيح ومنها ما هو خاطىء ومن الإعتقادات الخاطئة لمقاومة العطش في رمضان هي:

1- شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام. (خطأ)
الصحيح: ان المياه الزائدة عن حاجة الجسم تطردها الكلية بعد ساعات قليلة من تناولها مما يؤدي إلى قلق الصائم أثناء النوم لحاجته للذهاب إلى الحمام و هذا يسبب إرهاقاً أثناء فترة النهار.

2- شرب الماء البارد جداً أو المثلج عند بداية الإفطار يروي العطش. (خطأ)
الصحيح: ان شرب الماء المثلج عند بداية الإفطار يؤثر على المعدة؛ حيث يقلل من كفاءة الهضم و يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية و بالتالي يحدث بعض الإضطرابات الهضمية ولهذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة و أن يشربها الصائم متأنياً و ليس دفعة واحدة.

3- تناول كميات كافية من السوائل عالية التركيز من السكر يعمل على تروية الجسم و دفع العطش. (خطأ)
الصحيح: ان السوائل عالية التركيز من السكر تحث الجسم على إدرار البول و زيادة الشعور بالعطش؛ لذا ينصح الصائم بالإعتدال في تناول الحلويات والمشروبات الرمضانية عالية التركيز من السكر.

4- شرب كمية وافرة من الماء بعد الإنتهاء من الطعام مباشرة يساعد عملية الهضم و يقمع العطش. (خطأ)
الصحيح: ان شرب كمية وافرة من الماء بعد الإنتهاء من الطعام مباشرة يعرقل عملية الهضم و يمنع الجهاز الهضمي من إتمام مهمته على الوجه المطلوب من الجودة؛ لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية و يجب أن يتناول الإنسان قليلاً من الماء بعد الأفطار لقمع العطش.

5- دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يوفر فرصة أكبر للحصول علـى هضم جيد. (خطأ)
الصحيح: ان شرب الماء أثناء الأكل يعطل نزول اللعاب على الأطعمة فلا تمتزج جيداً في الفم باللعاب فيصعب هضمها و يقل إنتفاع الجسم بها و لهذا ينصح بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام الا بنسبة قليلة جداً لتساعد على بلع الطعام.

6- كثرة شرب الماء تؤدي إلى السمنة. (خطأ)
الصحيح: ان الدراسات الحديثة تظهر أن الماء يلعب دوراً مهماً في تخفيف الوزن حيث يعمل على زيادة إفراز بعض الهرمونات التي تزيد من نشاط الجهاز العصبي و يزيد من حرق الدهون؛ مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

من هنا نرى كيف أن الغذاء الذي يتناوله الصائم يلعب دوراً كبيراً في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام الطويلة.

بوابة الفجر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *