جرائم وحوادث

لجنة برلمانية: توقيف عناصر من الشفتة وسودانيين بتهم ابتزاز وخطف وقتل مواطنين


أعلن مسؤول برلماني، توقيف السلطات السودانية، عناصر من عصابات الشفتة الإثيوبية وسودانيين بتهم تتعلق بالتورط في جرائم ابتزاز وخطف وقتل مزارعين سودانيين في الشريط الحدودي مع إثيوبيا، كما كشف عن احتجاز السلطات الإثيوبية عدداً من السودانيين بتهمة ارتكاب جرائم مماثلة خلال2015م.
وأكد رئيس لجنة الامن والدفاع بالبرلمان أحمد التهامي، إحالة المتهمين الذين تم إلقاء القبض عليهم للقضاء، وكشف عن مشاورات تجريها حكومة ولاية القضارف مع السلطات الإثيوبية المجاورة لوضع حد لاعتداءات الشفتة على المزارعين السودانيين خاصة في فصل الخريف، بجانب تحركات أخرى لوزارة الخارجية والأجهزة الأمنية مع الجانب الإثيوبي بهذا الصدد.
وشدد التهامي في تصريحات صحفية أمس، على تشكيل قوات مشتركة بين البلدين أسوة بالتجربة مع تشاد، وأشار إلى عدم تدوين أية بلاغات اعتداء جديدة على المزارعين خلال الشهور الماضية من العام الجاري، مقارنة بكثرة بلاغات القتل والاختطاف والابتزاز العام الماضي، والتي تم على إثرها القبض على عناصر من عصابات الشفتة الإثيوبية بمشاركة سودانيين بتهمة ارتكاب جرائم ضد المزارعين السودانيين بالحدود مع إثيوبيا.
ولفت رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان الى احتجاز سودانيين في إثيوبيا بجرائم مماثلة، ولم يستبعد إمكانية تبادل المتهمين بين البلدين حال تفعيل اتفاقية التعاون القضائي وتسليم المتهمين.

صحيفة الجريدة